أوسكار 2023.. تحطيم الأرقام القياسية وتكريم من البحرية الأمريكية

استطاع فيلم ” كل شيء في كل مكان دفعة واحدة” (Everything Everywhere All at Once) أن يتصدر جوائز النسخة الـ95 لحفل إعلان جوائز الأوسكار المقام أمس 12 مارس/ آذار 2023 على مسرح دولبي بمدينة لوس أنجلوس، وذلك بفوزه بسبع جوائز أوسكار من بين 11 ترشح لها، وهو أكبر عدد من التتويجات يحصل عليها فيلم واحد في جوائز الأوسكار منذ فيلم “مليونير متشرد” (Slumdog Millionaire) الذي حصد 8 جوائز أوسكار سنة 2008.

وبهذا التتويج يُصبح الفيلم أكثر عمل سينمائي حصولا على الجوائز في تاريخ السينما، فقد حصل على أزيد من 165 جائزة سينمائية مهمة من أصل 336 فاز بها، متفوقا على صاحب الرقم القياسي السابق وهو فيلم “سيد الخواتم 3” (The Lord of the Rings 3) الذي فاز ب 101 جائزة مهمة من أصل 213 فاز بها.

يحكي فيلم “كل شيء في كل مكان دفعة واحدة” قصة مهاجرة أمريكية ذات أصل صيني (الممثلة ميشيل يوه) تكتشف أثناء تعاملها مع مصلحة الضرائب الأمريكية، أن عليها الاتصال بنُسخ من الكون الموازي لها، لمنع كائن قوي من تدمير الكون المتعدد.”

وقد فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم، وحصل مخرجاه “دانيال كوان” و”دانيال شاينرت” على جائزة أفضل إخراج، كما حصد الفيلم جائزة أفضل سيناريو أصلي وأفضل ممثلة رئيسية وأفضل ممثلة في دور مساعد وأفضل ممثل في دور مساعد.

وبهذا التتويج، تصبح بطلة الفيلم الممثلة الماليزية “ميشيل يو”، أول امرأة ذات أصل آسيوي تفوز بأوسكار أفضل ممثلة. وفي كلمتها عند التتويج، قالت: إلى جميع الشباب الذين يُشاهدونني ويشبهونني، هذه الجائزة بارقة أمل.. نحن نكتب التاريخ.

“كل شيء هادئ في الميدان الغربي”

كما كان متوقعا، فاز الفيلم الألماني “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية” (All Quiet on the Western Front) بجائزة أفضل فيلم أجنبي وجائزة أفضل تصميم إنتاج وجائزة أفضل تصوير وجائزة الموسيقى الأصلية.

وهو مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم، وقد أنتجته منصة نتفلكس، ويحكي قصة جندي ألماني شاب يتطوع في الجبهة لكنه يدرك مع ارتفاع وتيرة الحرب بأن خياره خاطئ وأنه كان ضحية غسيل دماغ بالشعارات الوطنية.

تتويجات الممثلين والأفلام

وفاز الممثل “برندان فراير” بجائرة أفضل ممثل عن دوره كأستاذ بدين يعيش عزلة بمنزله في فيلم ” الحوت” (The Whale).

كما فاز فيلم “بينوكيو كما رواه غييرمو ديل تورو” (Guillermo del Toro’s Pinocchio) بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وفاز فيلم “أفاتار” (Avatar) بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، كما فاز الفيلم الوثائقي “نافالني” (Navalny) بجائزة أفضل وثائقي طويل، وهو يحكي قصة زعيم المعارضة الروسي “أليكس نافالني” ومحاولته التعرف على من قام بمحاولة اغتياله عن طريق تسميمه سنة 2020.

“توب غان.. مافريك”.. تتويج وتكريم من البحرية الأمريكية

أما فيلم “توب غان.. مافريك” (Top Gun: Maverick) فقد فاز بجائزة أفضل صوت، ويعتبر الفيلم بمثابة عودة قوية لبطله “توم كروز” الذي تعلم الطيران ليستطيع أداء دوره في العمل.

كما أن افتتاح حفل الجوائز شهد تحليق طائرتين مقاتلتين تابعتين للبحرية الأمريكية، في إشارة لفيلم “توم كروز” الذي ساهم في إنعاش دور السينما الأمريكية بعد الجائحة.