“رمضان من كل مكان”.. سلاسل وأفلام جديدة على مائدة الوثائقية في الشهر الكريم

تحت شعار “رمضان من كل مكان”، تعرض الجزيرة الوثائقية مجموعة من السلاسل والأفلام الوثائقية المتنوعة والخاصة بالموسم الرمضاني، إليكم مجموعة منها:

رمضان ومدينة

سلسلة وثائقية تستعرض ثقافة المسلمين في مدن متعددة حول العالم، فتعكس لوحة تشكل باجتماعها فسيفساء ملونة لشعوب المسلمين.

موائد الأجداد

سلسلة تاريخية تسلط الضوء على تراث المطبخ العربي المنقرض، عبر البحث في أقدم المخطوطات العربية منذ القرن العاشر، كل حلقة تركز على مخطوطة عربية عتيقة عن فن الطبخ العربي.

ذكريات ملونة

سلسلة وثائقية قصيرة تعتمد على إعادة ترميم وتلوين أرشيف نروي من خلاله أحداثا مهمة، عبر قصص أشخاص عايشوها من مختلف دول الوطن العربي، في مراحل زمنية وأحداث مهمة من عمر تلك الدولة.

نغمات وردية

سلسلة حلقات من مناطق مختلفة من العالم العربي تحكي قصة نشأة فرق نسائية غنائية وموسيقية نسائية متنوعة على المستوى الفني والاجتماعي. نكتشف تجاربهم الفنية وما تأثرت به وأثرت فيه على المستوى الثقافي والاجتماعي والذاتي.

كما ستعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية المتنوعة إليكم أبرزها:

السبيبة… فرح الصحراء

مناسبة تراثية محلية لمجتمع الطوارق بالجزائر، تعكس تمسكهم بموروث ثقافي شعبي عمره 15 قرنا، وينقل الفيلم حرص الطوارق على توريث هذا الموروث للأجيال الجديدة، ويغوص في عالمهم من خلال هذه المناسبة والطقوس الاحتفالية المرافقة لها.

حليم الرومي.. ألفي نغم وأكثر

يتحدث الفيلم عن الملحن حليم الرومي الفلسطيني اللبناني الذي كان له الفضل في اكتشاف وتقديم كثير من الأصوات وتدريبها وتعليمها، مثل فيروز وسعاد محمد وفايزة أحمد ونصري شمس الدين ونونا الهنا ونازك الملائكة.

غضب النيل

ينقل الفيلم قصة فيضان نهر النيل موسم 2020 الذي أحدث دمارا هائلا هو الأعنف والأعمق أثرا منذ نحو مئة عام. نعيش المأساة وما يترتب عليها، ومستقبل الحياة على ضفاف النيل.

لؤلؤة الأندلس المفقودة

تعتبر مدينة الزهراء التي يطلق عليها “فرساي الأندلس” اليوم واحدة من أهم المواقع الأثرية الإسلامية في العالم، فقد أضيفت إلى مواقع التراث العالمي في اليونسكو، ومن خلال متابعتنا لعمليات التنقيب والحفريات التي يقودها فريق دولي لاكتشاف هذه المدينة، سنسرد تاريخ قرن من الزمان لحضارة مشعة وقوية، كانت فيها إسبانيا تعيش عصرها الإسلامي الذهبي.

بلاد الذهب

رحلة عودة لأسرة من مهجرها في فنلندا إلى أرض الصومال بحثا عن الذهب، بعد أن يكتشف رب الأسرة أن أرض عائلته في الصومال تحمل في طياتها ثروة هائلة من الذهب. وفور تأكده من الخبر، يقرر ترك حياته الآمنة في مدينة فانتا الفنلندية، حاملا عائلته بعد 25 عاما من العيش في أوروبا، عائدا بهم إلى الصومال بحثا عن الثروة التي تلوح في الأفق.

الجزائر.. رسائل ثورة

يوثّق فيلم “رسائل ثورة.. رسائل حبّ” مجموعة من رسائل الثوّار الجزائريين الذين كتبوها مع أيامهم الأخيرة، ويحكون فيها عن يومياتهم وذكريات النضال ضد المستعمر الفرنسي. ومنها ما خطّته الشهيدة حسيبة بن بوعلي، وما كتبه القادة التاريخيين للثورة العقيد عميروش والعقيد لطفي وأحمد زبانة.

باشا خان .. خدام الله

برز اسمان عُرفا بتبنيهما لأسلوب المقاومة السلمية والعصيان المدني للاحتلال البريطاني لشبه القارة الهندية؛ أولهما هو “المهاتما غاندي” (1948) الذي طبّقت شهرته الآفاق. وثانيهما هو عبد الغفار خان (1988)، الزعيم البشتوني المسلم الذي أسس وقاد حركة “خدّام الله” بالإقليم الشمالي الغربي في شبه القارة الهندية. في هذا الفيلم نتعرف على القائد المسلم عبد الغفار خان أحد أهم الشخصيات المسلمة المجهولة التي قاومت الاحتلال البريطاني في شبه القارة الهندية.