“قلق في بيروت”.. إنتاج مشترك للوثائقية ينافس في حلبات مهرجان شنغهاي

أعلن مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي اختيار فيلم “قلق في بيروت” الذي تشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجه، ضمن أفلام المسابقة الرسمية الدولية، وهو من إخراج اللبناني زكريا جابر، وإنتاج الأردنية جمانة سعادة.

ويحكي فيه مخرج الفيلم زكريا عن حلمه بأن يغير النظام السائد في لبنان، ويدفعه هذا الشعور الغاضب إلى مساءلة ذاته، وإلى تأمل طفولته وماضيه الشخصي في بيروت التي فرضت طبيعتها القلق عليه وعائلته، كما يستذكر في الفيلم أحداثا عايشها أبناء جيله، جيل ما بعد الحرب الأهلية، ويوميات المعارك الفكرية التي خاضها مع والديه وتأثير كل ذلك على شخصيته.

وكانت الجزيرة الوثائقية قد دعمت المشروع في مراحله المبكرة للإنتاج قبل 3 سنوات، نظرا لتفرد وجرأة الطرح الذي يقدمه الفيلم، وهو أول الأفلام الطويلة لمخرجه، وقد انطلقت رحلة الفيلم في العرض عالميا بعرضه الأول في مدينته بيروت، ضمن مهرجان شاشات الواقع خلال أبريل الماضي. ويمثل مهرجان شنغهاي وجهته العالمية الأولى.

يعد مهرجان شنغهاي السينمائي أكبر المهرجانات السينمائية في آسيا، وقد انطلق عام 1993، واستمر لتقديم أجود الأفلام العالمية لثلاثين عاما، وهو الوحيد المعتمد بين المهرجات الصينية لدى الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام الذي تأسس عام 1933.