“كذب أبيض”.. إنتاج مشترك للوثائقية يتوج في مهرجان كان السينمائي

فاز الفيلم الوثائقي المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير بجائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما” خلال حفل توزيع جوائز الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2023.

ونجحت أسماء المدير في التتويج بجائزة أفضل إخراج من بين 17 فيلما يُشارك في قسم “نظرة ما”، وهي المسابقة المخصصة  للأفلام المبتكرة والصاعدة والمخرجين الواعدين.

يروي “كذب أبيض” قصة المخرجة المغربية الشابة أسماء التي تذهب إلى منزل والديها في مدينة الدار البيضاء بالمغرب لمساعدتهما على الانتقال إلى بيت جديد، فتبدأ بفرز أغراض طفولتها، وفي لحظة معينة تصادف صورة أطفال يبتسمون في ساحة روضة الأطفال، وفي حافة الإطار تجلس فتاة صغيرة على مقعد وتنظر بخجل إلى الكاميرا.

 

قضت أسماء 10 سنوات في تصوير كذب أبيض، وكانت الجزيرة الوثائقية قد دعمت الفيلم خلال مراحله المبكرة من التطوير.

وقالت المخرجة أسماء المدير في حوار سابق مع الوثائقية بأن فكرة مشاركتها في المهرجان كانت تبدو بعيدة المنال حين بدأت الاشتغال على الفيلم، وأنها اليوم تجني ثمار تعبها.

وأضافت أن الهدف كان واضحا، وهو “الوصول بهذا المشروع إلى أعلى المراتب، وأولها هو ما حصل بانتقاء الفيلم في أحد أكبر المهرجانات السينمائية في العالم؛ فأن يُعرض فيلمك في مهرجان كان هو حلم كل مخرج عبر العالم”.

مراسيم تتويج الفائزين بجوائز قسم “نظرة ما”

وأشادت المخرجة أسماء بمختلف الداعمين للفيلم، وقالت إن طموحاتها ستكبر اليوم أكثر فأكثر بهذا الإنجاز وبأن “الانطلاقة أصبحت وشيكة”.

وتألقت السينما العربية في الدورة 76 من مهرجان كان، الذي يختتم غدا السبت، فبالإضافة لتتويج أسماء، توج الفيلم المغربي “كلاب الصيد” للمخرج كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، فيما حصد فيلم “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني من السودان جائزة الحرية.