“كذب أبيض” و”بنات ألفة”.. وثائقيان مغاربيان يحصدان العين الذهبية في مهرجان كان

حقق الفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير وفيلم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، جائزة “العين الذهبية” التي تُقدم من طرف مهرجان كان للأفلام الوثائقية المشاركة في كل مسابقات المهرجان.

وأعلنت لجنة المهرجان عن فوز مشترك بالجائزة لفيلم “كذب أبيض” وهو إنتاج مشترك لقناة الجزيرة الوثائقية، وهذه الجائزة هي الثانية للفيلم، بعد ساعات من فوز صاحبته بجائزة أفضل إخراج في مسابقة “نظرة ما”.

وفي بيانها الذي أعلنت فيه نتائج المسابقة، قالت لجنة التحكيم: الفيلم الوثائقي أداة مقاومة ومختبر لأفضل أشكال السينما، وقامت امرأتان باستغلاله لكسر حاجز الصمت، والتغلب على الصدمة التي تنتقل من جيل لجيل.

مشاهد من الفلمين. على اليمين فيلم كذب أبيض وعلى اليسار فيلم بنات الألفة

كما حيّت لجنة التحكيم شجاعة ومخيلة المخرجتين كوثر بن هنية وأسماء المدير لابتكارهما أساليب تجدد بجراءة كتابات الواقع لاستكشاف فوضى العالم ومواجهتها، وتؤكد بقوة وتصميم أن الفيلم الوثائقي هو نوع رئيسي من السينما.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة “العين الذهبية” هي جائزة أطلقتها إدارة مهرجان كان سنة 2015، وتخصص للأفلام الوثائقية المُشاركة في كل مسابقات المهرجان. وتُمنح الجائزة بالشراكة مع المعهد الوطني للسمعيات والمرئيات، وبدعم من مهرجان كان السينمائي.