“الغياب”.. فيلم للوثائقية ينافس بمهرجان الفيلم العربي في زيوريخ

خاص- الوثائقية

اختير فيلم الجزيرة الوثائقية “الغياب” للمنافسة في فئتي أفضل فيلم وأفضل إخراج في مهرجان الفيلم العربي المنعقد في زيوريخ السويسرية خلال الفترة ما بين 19 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ويتناول “الغياب” لمخرجته فاطمة الرياحي قصة التونسي توفيق الذي شارك في القتال في حرب البوسنة ضد القوات الصربية، لكن توفيق بعد عودته إلى بلده تونس حكمت عليه السلطات بالسجن لست سنوات، فرحلت زوجته إلى البوسنة وتركته مع بناته الثلاث، ليجد نفسه المسؤول الوحيد عن رعايتهن.

حينها وجدت بنات توفيق الثلاث يمينة وإيمان وخديجة أنفسهن على موعد دائم مع الغياب، حيث غياب الأب، ثم غياب الأم، بالإضافة إلى غياب أي شعور بالأمان أو الاستقرار، فبعدما غُيّب أبوهم لست سنوات، لم يهنؤوا إلا بأيام قصيرة قبل أن تبدأ سنوات غياب والدتهم.

 

“الغياب” الذي تبلغ مدته 90 دقيقة صُوّر بالكامل في مدينة سيدي بوزيد التونسية، وهي المدينة التي شهدت الشرارة الأولى للثورة التونسية. كما استغرق إنتاج الفيلم أكثر من عامين قضتهما المخرجة فاطمة الرياحي في البحث والكتابة ومعايشة أبطال العمل، إضافة إلى المراحل التي مرت بها حياتهم بدءا من يناير/كانون الثاني 2016 وحتى يوليو/تموز 2018.

جدير بالذكر أن فيلم “الغياب” حصل خلال عام 2019 على جائزتي “أنهار” لأفضل عمل عربي في مهرجان كرامة في العاصمة الأردنية عمّان لأفلام حقوق الإنسان، والتانيت البرونزي في أيام قرطاج السينمائية بتونس عن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة. كما رشّح من قبل لعدة جوائز دولية، من بينها جائزة أفضل عمل أول في مهرجان “إدفا” في أمستردام عام 2018، وأفضل فيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان “هوت دوكس” الكندي الدولي للأفلام الوثائقية عام 2019.