“الغياب” يتوج بجائزة أنهار لأفضل فيلم لحقوق الإنسان

خاص – الوثائقية

توّج مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، فيلم الجزيرة الوثائقية “الغياب” لمخرجته فاطمة الرياحي، بجائزة أنهار لأفضل فيلم عربي في ختام دورته العاشرة التي أسدل الستار عنها في 12 من ديسمبر/كانون الأول الجاري بالعاصمة الأردنية عمان.

ويأتي تتويج “الغياب” بعد مشاركة ناجحة في الدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية في تونس نال على إثرها جائزة “التانيت البرونزي” في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة.

المخرج التونسي أشرف لعمار يرفع جائزة أنهار

 

وسبق لفيلم “الغياب” الترشح لعدة جوائز عالمية، من بينها المسابقة الرسمية لفئة العمل الأول في مهرجان إدفا في أمستردام عام 2018، والمسابقة الرسمية لمهرجان فيرا السينمائي في فنلندا خلال شهر مارس/آذار من هذه السنة.

استغرق إنتاج الفيلم أكثر من عامين قضتهما المخرجة فاطمة الرياحي في البحث والكتابة ومعايشة أبطال العمل والمراحل التي مرت بها حياتهم؛ بدءا من يناير/كانون الثاني 2016 وحتى يوليو/تموز 2018.

ويُعد الغياب العمل الوثائقي الأول لفاطمة، ويتناول قصة التونسي “توفيق” الذي شارك في القتال في حرب البوسنة ضد القوات الصربية. لكن توفيق بعد عودته إلى بلده تونس حكمت عليه السلطات بالسجن لست سنوات، فرحلت زوجته إلى البوسنة وتركته مع بناته الثلاث، ليجد نفسه المسؤول الوحيد عن رعايتهن.

بنات توفيق الثلاث (يمينة وإيمان وخديجة) وجدن أنفسهن على موعد دائم مع الغياب؛ غياب الأب، ثم غياب الأم، بالإضافة إلى غياب أي شعور بالأمان أو الاستقرار. فبعدما غُيّب أبوهم لست سنوات، لم يهنؤوا إلا بأيام قصيرة قبل أن تبدأ سنوات غياب الأم.

تبلغ مدة الفيلم 90 دقيقة، وصُوّر بالكامل في مدينة سيدي بوزيد التونسية؛ المدينة التي شهدت الشرارة الأولى للثورة التونسية.