الوثائقية تفتح ملف “حصاد 2019” في السينما والدراما

فتح موقع الجزيرة الوثائقية ملفا ناقش على مدار أسبوعين حصاد عام 2019 في السينما العربية والعالمية، إضافة إلى الإنتاج التلفزيوني في جانب الدراما العربية خصوصا.

وبحث الملف أهم ما حمله الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من مضامين وهموم، كما خصص جانبا من مناقشاته لإنتاج الأفلام الوثائقية، وكذلك للإنتاج الإلكتروني الذي بدأ يتسع ويكتسح السوق.

وفيما يلي مواد الملف:

· وثائقيات 2019.. صحوة سودانية وحضور سوري وتراجع مصري؛ ويبحث المقال في أهم ما أنتج عام 2019 من أفلام وثائقية عربية وعالمية وأهم المضامين التي حملتها.

· قائمة بأبرز الأفلام الوثائقية التي أنتجت عام 2019؛ وتتناول القائمة أبرز الأفلام الوثائقية العربية لعام 2019.

· مصر 2019.. عام سينمائي أقل بريقا وأكثر ألوانا؛ ويناقش وضعية السينما المصرية في العام المنصرم وأهم ما أنتجته من أفلام.

· الدراما المصرية في 2019.. نصف خطوة للأمام وخطوات للخلف؛ ويكمل هذا المقال ما سبقه فيتحدث عن وضعية الدراما المصرية في عام 2019 وأهم ما أنتجته من مسلسلات.

· السينما المغاربية.. خصب هنا وقحط هناك وفي البيدر محصول مختلف؛ وهنا يبحث المقال حال السينما في دول المغرب العربي وأهم ما يجمعها من مشتركات وأبرز ما أنتجته من أفلام.

· الدراما المغاربية في 2019.. محاولات لكسر هيمنة الدراما الأجنبية، وهنا يخصص المقال الحديث عن الدراما في دول المغرب العربي لعام 2019 وأهم المضامين التي جاءت بها.

· الدراما العربية 2019.. سوريا تخطف عقل المُشاهد العربي؛ وفي مقال جامع فيما يتعلق بالدراما في عموم الدول العربية فإن المقال التالي تحدث بالخصوص عن الدراما السورية والخليجية، وعن دراما الإنتاج العربي المشترك.

·  هوليود 2019.. صراع الموسيقى والجريمة على صدارة السينما؛ وعلى الصعيد العالمي ناقش هذا المقال تحفة الإنتاج السينمائي “هوليود” في عام 2019.

· السينما الفرنسية 2019.. عامٌ قياسي آخر؛ ويناقش وضعية السينما الفرنسية وأهم ما أنتجته من أفلام.

· السينما البريطانية في 2019.. رحلة في فلك الهجرة والحرب والتاريخ؛ ويبحث فيما أنتجته السينما البريطانية من أفلام وأهم ما تناولته من مواضيع.

· نتفليكس وأخواتها.. غول إنتاج الترفيه الإلكتروني الكاسح؛ وبحث هذا المقال في وضعية شركات إنتاج الترفيه الإلكتروني التي باتت تنافس صالات السينما بعد أن حلت محل التلفزيون التقليدي.