بيتي أكازا.. الجزيرة الوثائقية تحكي قصة عائلة تبحث عن جنتها المفقودة

خاص-الوثائقية

بعد النجاح الواسع الذي حققه في المهرجانات الأوروبية والعالمية في عام 2020، يصل الفيلم الروماني “بيتي أكازا” والذي شاركت الجزيرة الوثائقية في إنتاجه إلى مرحلة البث التلفزيوني، ويعرض حصريا على قناة الجزيرة الوثائقية مساء الخميس 28 أكتوبر\تشرين الأول 2021 في العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، الثامنة بتوقيت تونس والجزائر والمغرب.

 

يتتبع صانع الأفلام الروماني “رادو تشورنيتشو” في الفيلم الانتقال القسري لعائلة رومانية من حياة البرية إلى حياة المدينة، وهي عائلة “إيناتشي” المكونة من تسعة أطفال برفقة الأب والأم. فقد عاشت العائلة في انسجام تام مع الطبيعة على أطراف العاصمة الرومانية بوخارست لمدة عقدين من الزمان، إلى أن قررت السلطات تحويل هذه المنطقة إلى حديقة وطنية عامة، وأجبرت أفراد العائلة على هجر حياتهم التقليدية والانتقال إلى المدينة، وهي حياة لا يعرفون شيئا عنها.

رب الأسرة "جيكو إيناتشي" عاش طيلة 20 عاما حياة شبيهة برواية "روبنسون كروزو" وهي قصة تعني إلى الكثيرين حلم الانعزال عن هذا العالم الظالم والحياة في ظل الطبيعة الرحيمة
رب الأسرة “جيكو إيناتشي” عاش طيلة 20 عاما حياة شبيهة برواية “روبنسون كروزو” وهي قصة تعني إلى الكثيرين حلم الانعزال عن هذا العالم الظالم والحياة في ظل الطبيعة الرحيمة

 

يجب على الأطفال الذين اعتادوا قضاء أيامهم في الطبيعة التعرف على حياة المدينة، والذهاب إلى المدرسة بدلا من السباحة في البحيرة، واستبدال أدوات الصيد الخاصة بهم بهواتف محمولة. فهل سينسجمون مع حياتهم الجديدة ويصبحوا جزءا من المجتمع الذي يوفر وسائل الراحة ولكنه يأتي مصحوبا بضغوط وصدامات، أم سيرغبون في العودة إلى “جنتهم المفقودة” في حياتهم البسيطة المعزولة عن المجتمع؟