رمضان الوثائقية.. أفلام وسلاسل جديدة بمناسبة الشهر الفضيل

خاص- الوثائقية

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية مجموعة من أفلامها الوثائقية وسلاسلها الخاصة بشهر رمضان المبارك الذي يهلّ علينا يوم الجمعة القادم الموافق 24 أبريل/ نيسان الجاري، مُحاولة بذلك تسليط الضوء على حكايات المدن وعاداتها وتقاليدها، إضافة إلى أشهر الأطباق الرمضانية الخاصة بكل بلد، عدا عن بثها سلسلتين جديدتين من مجموع السلاسل أهم أفلامها “أفغانستان.. الأرض الجريحة” و”سيرة شعبية”.

وإليكم قائمة بأهم الأفلام والسلاسل الوثائقية:

1. قلب مدينة

 

سلسلة تأخذنا إلى قلب المدن العتيقة المعروفة بأسوارها العالية وحاراتها وأسواقها ومعالمها التاريخية القديمة التي وُجدت جميعها قبل أن تُبنى الأحياء الحديثة من حولها، فكيف تُحافظ المدن العتيقة اليوم على تراثها وفنونها وصناعاتها التقليدية، وكيف أضحت محجّا للزوّار؟

2. أفغانستان.. الأرض الجريحة

 

سلسلة تسلط الضوء على التناقضات التي عاشتها أفغانستان منذ الستينيات وحتى اليوم، فالبلاد كانت على مفترق طرق بين الحداثة والتقليد، لكن حين استولى الشيوعيون على السلطة انفجرت هذه التناقضات، ودخلت البلاد بعدها في دوامة عنف وحرب وإرهاب مستمرة حتى اليوم. فكيف تبدو أفغانستان بعيون أولئك الذين عاشوا كل هذه الأهوال؟ وكيف ألقى الوضع الأفغاني بظلاله على العالم العربي حتى اليوم؟

3. سيرة شعبية

سلسلة تتناول السير الشعبية العربية وحكايات أبطالها في كل زمان، حيث تفتش في الحكايات القديمة لعنترة ذي الهمة، وصولا إلى علي الزيبق والظاهر بيبرس، لترسم صورة عن المخيلة الشعبية العربية ودوافع الراوي الشعبي في إبداع تلك القصص التي نقلت عبر الألسنة من جيل إلى آخر.

 

4. حكاية طبق

 

سلسلة تستعرض بحلقاتها الـ28 أشهر الأطباق والأكلات الشعبية والحلويات الرمضانية التي تشتهر بها الدول العربية وإسبانيا، وكيف أضحت هذه الأطباق جزءا من العادات والتقاليد الخاصة بكل بلد، كما أضحت موروثا يتناقل الأجيال قصته وأصل حكايته من جيل لآخر، فمن حكاية طبق الملوخية في مصر تنتقل السلسلة إلى طبق الفتوش والكبّة في لبنان، ثم المسكوف العراقي والطنجية المراكشية والمهيوبة السودانية، إضافة إلى حكاية طبق الشباكية المغربية والباييلا الإسبانية.

5. كاميرا ومدينة

سلسلة تستعرض بحلقاتها الـ25 حكايات مدن عربية، حيث تأخذنا في رحلة مُدهشة مع الرحّالة العربي “حامد موسى”، الذي تجول بنا كاميرته كل مرة في سحر مدينة عربية جديدة، راصدة حياة الناس هناك عن كثب، لتُعرفنا على أصالة بلاد خالدة في ذاكرة العرب والمسلمين.

6. الشرق في فنونهم

سلسلة تستعرض بحلقاتها الثلاثين قصص العديد من الفنانين والرسامين والخطاطين والتشكيليين الأوروربيين الذين تأثروا بالثقافة العربية والإسلامية، حيث شكلت الأعمال الفنية العربية مصدر إلهام لهم في مجالاتهم المختلفة، ولم يكتفوا بالتأثر بها بل سعوا إلى تقديمها لجمهورهم.

7. شهيد الأبارتيد.. عبد الله هارون

 

وثائقي يحكي سيرة الإمام عبد الله هارون، أحد أبرز وألمع الشخصيات الإسلامية في تاريخ القارة السمراء، حيث عُرف بنشاطه المناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا، إلى أن قُتل على يد قوات الشرطة الجنوب أفريقية عام 1969.

8. الوظيفة الروسية

وثائقي يسلط الضوء على أحد مصانع السيارات الروسية في السبعينيات، حيث كان الجميع يتغنى بمعجزة الازدهار السوفياتي، لكن بعد أكثر من أربعة عقود يدخل المصنع في أزمة تستدعي تدخلا لإنقاذ المصنع الذي يحتضر، فمن سيقوم بالمهمة؟ وكيف ستنقلب حياة الجميع رأسا على عقب؟

9. مذاقات شرقية

 

وثائقي يحكي عن مغامرة الصحفي البريطاني “نايجل سلاتر” خلال رحلته إلى منطقة الشرق الأوسط لتجربة مذاق الأطعمة هناك، حيث يزور لبنان وتركيا وإيران ويطبخ ويأكل مع شعوبها، ليكتشف أسرار أقدم المطابخ في العالم ويقدمها لنا.

10. طريق سيدي

وثائقي يأخذنا في رحلة فريدة مع المخرج الفلسطيني “نزار حسن”، حيث يتتبع خطوات جدّه (سيده) في طريق تجارته القديمة بين شمال فلسطين وجنوبها، وذلك ليستكشف أثر القرى الفلسطينية التي هُدّمت أو تغيرت ملامحها بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وفي الطريق يسجل حسن ذكريات سُكّان الأرض الأصليين ومستوطنيها.

11. شخصيات مقدسية

 

وثائقي يُسلّط الضوء على عدة شخصيات من القدس، حيث يروي في الجزء الأول سيرة حياة مقرئ المسجد الأقصى المبارك عكرمة صبري، ثم ينتقل في الجزء الثاني إلى السيدة المقدسية هند الحسيني، وهي مُؤسِسة دار الطفل العربي لرعاية الأيتام في القدس، أما في الجزء الأخير فيسجل لحظات خاصة جدا من حياة اللغوي المقدسي محمد إسعاف النشاشيبي.

12.  رمضان في القدس

وثائقي يتناول خصوصية شهر رمضان في مدينة القدس، وكيف يستقبل أهلها هذا الشهر ويقضون أيامه، وما هي أبرز الفعاليات والأنشطة التي يقومون بها.

13. رمضان في روسيا

وثائقي يحكي عن الأجواء الرمضانية في روسيا، خاصة أنها دولة عاشت 70 عاما تحت اللادينية.