“رمضان من كل مكان”.. باقة من ثقافات الشعوب تحيي الشهر الكريم على شاشة الوثائقية

خاص- الوثائقية

تحت شعار “رمضان من كل مكان”، تستعد قناة الجزيرة الوثائقية لعرض مجموعة من السلاسل والأفلام الوثائقية الخاصة بالموسم الرمضاني الذي يهلّ علينا هذا العام في ظروف مميزة، خاصة بعد إعلان كثير من البلدان عن إزالتهم كافة القيود الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، الذي حرم كثيرين من ممارسة طقوسهم الرمضانية منذ بداية الجائحة.

وتحرص الوثائقية في كل رمضان على تقديم رسالة جديدة وخاصة للمشاهد العربي، وذلك بتقديمها أفلاما وسلاسل تناسب روحانيات الشهر الكريم وطقوسه وموروثات شعوبه، كما تُعيد في الوقت ذاته بث أفلام وسلاسل أنتجتها القناة سابقا تتوافق مع أجواء الشهر الكريم.

وتبث الوثائقية هذا العام الجزء الثاني من سلسلة “حكاية أغنية” (30 حلقة) التي أحدثت أصداء واسعة بموسمها الأول، حيث تأخذنا في رحلة إلى الأجيال الفنية السابقة التي غاصت في بحر الشعر القديم لتلحن لعنترة بن شداد والخيّام وصولا إلى قصائد نزار قباني، وتعرض السلسلة قصصا لأغان شهيرة وصلت إلى ملايين العُشّاق في الوطن العربي ولامست قلوبهم، مُساهمة بذلك في تشكيل وجدان الجمهور أو التأثير فيه، وتتنوع قصص هذه الأغاني بين أغان دينية كُتبت ولُحنت لشهر رمضان، أو أغان ارتبطت كلماتها بحكايات تفاعلت مع أحداث اجتماعية معينة، أو أغان ارتبطت بالشعر القديم، وكان لاختيار تلحينها قصص تستحق أن تروى.

 

كما تعرض الوثائقية موسما جديدا من برنامج “خطى الرحالة”، حيث يأخذنا الرحال علي بن طوار في جولة إلى أوروبا ليعرفنا من خلالها كيف امتزجت الحضارات لتقوم أوروبا بعد عصر الظلام والعتمة، في موسم استثنائي نستكشف من خلاله شتى مجالات الحياة في أوروبا من حيث الصناعة والتاريخ والتعليم والعادات والمعتقدات.

وتروي سلسلة “أطعمة غيرت العالم” (8 حلقات) قصصا ملهمة لأشخاص يقفون وراء نجاح عدد من محلات الطعام التي انتشرت في العالم، أمثال “هنري هاينز” و”ميلتون هيرشي” و”ويل كيلوج” و”سي دبليو بوست” و”إخوان ماكدونالد”، لنعرف من خلالهم كيف تمكنوا من الوصول إلى قلب الجمهور وتحقيق الشهرة.

وتبث الوثائقية فيلم “القرآن بأصواتهن” الذي يبحث في تاريخ قارئات القرآن في مصر خلال النصف الأول من القرن العشرين، كما يلقي الضوء على دولة التلاوة النسائية في تلك الحقبة التاريخية، من خلال رحلة بحث عن أبرز قارئات القرآن الكريم ممن حظين بشهرة كبيرة، وصارت بعضهن قارئات في الإذاعة المصرية في أولى سنوات تأسيسها.

وتُعيد الوثائقية بث سلاسل أنتجتها سابقا أهمها “العلماء المسلمون” التي تقدم لنا نماذج لأبرز العلماء المسلمين الذين تركوا بصمة في التاريخ، وأضافوا للبشرية خدمات واختراعات في عدد من المجالات خلال الفترة ما بين القرن السابع الميلادي وحتى القرن الرابع عشر.

 

وانطلاقا من حرصها على تقديم كل جديد يخص القضية الفلسطينية، وتحت تصنيف “قصة فلسطين”؛ تعرض الوثائقية فيلم “لقمة عيش” الذي يأخذنا في رحلة لشهداء لقمة العيش ممن يعيشون واقعا أشبه بكابوس يومي، حيث نرافق العمال الفلسطينيين ليحكوا لنا معاناتهم على الحواجز الإسرائيلية، وطريقة تسللهم بشكل غير قانوني للعمل في إسرائيل، وسط مغامرة يومية محفوفة بالمخاطر. كما تعرض فيلما عن امرأة فلسطينية ما زالت حاضرة في قلوب الفلسطينيين رغم غيابها، هي امرأة تركت بصمة في العمل السياسي السري الفلسطيني، وقادت حراكا سياسيا ومجتمعيا في البلاد، فالبعض يراها المرأة الحديدية التي لا تكسرها قبضة الاحتلال، والبعض الآخر يراها الإدارية والعاملة والإنسانة المعطاءة بلا توقف، إنها “سميحة خليل.. سنديانة فلسطين”.

يذكر أن الجزيرة الوثائقية احتفلت في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي بالذكرى الخامسة عشرة لانطلاقتها تحت شعار “15 عاما من الوثائقيات”، وحصدت أفلامها المعروضة على منصة يوتيوب في عام 2021 مشاهدات تقترب من ملياري دقيقة، في حين يقارب عدد مشتركيها على يوتيوب 3 ملايين مشترك، وتضم مكتبة القناة أكثر من 3 آلاف ساعة تلفزيونية، ويحفل رصيدها بما يزيد عن ألفي عنوان في جميع أنواع الفيلم الوثائقي.