ستة أفلام تدعمها “مؤسسة الدوحة ” في برلين

 

عرض ستة أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام, وذلك في مهرجان برلين السينمائي .

يشهد مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الثامنة والستين خلال الفترة من 15 إلى 25 فبراير الجاري، عرض ستة أفلام حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام. وبهذا العدد من الأفلام التي ستكون حاضرة في هذه المحطة السينمائية الدولية، تعزز مؤسسة الدوحة للأفلام، حضورها على المسرح العالمي، وتواصل دعمها للمشاريع المميزة ذات البعد العالمي.

ويعدّ مهرجان برلين السينمائي واحداً من أعرق مهرجانات السينما الدولية حيث يعرض أحدث الأفلام وأكثرها تميزاً من مختلف أرجاء العالم.

وستعرض الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام في أقسام بانوراما، المنتدى، الجيل كي بلس، و14 بلس .وسيعرض المهرجان في فئة بانوراما فيلم “الجمعية” لريم صالح (لبنان، مصر، اليونان، سلوفينيا، قطر)، “الأرض” للمخرج باباك جلالي (المملكة المتحدة، إيطاليا، فرنسا، هولندا، المكسيك، قطر).

أما الأفلام التي تعرض للمرة الأولى عالمياً في قسم المنتدى فهي “جنوننا” للمخرج جواو فيانا (البرتغال، الموزمبيق، غينيا بيساو، فرنسا، قطر)، و”بدون هوية” لنرجس نجار (المغرب، فرنسا، قطر).

وفي قسم الجيل كي بلس يُعرض للمرة الأولى في أوروبا فيلم “المرئي والمخفي” لكاميلا أديني (إندونيسيا، هولندا، أستراليا، قطر)، بينما يشهد فيلم “ماذا تريد ولاء” لكريستي غارلاند (كندا، الدنمارك، قطر) عرضه العالمي الأول في قسم الجيل 14 بلس.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم بالمناسبة، إن مهرجان برلين السينمائي الدولي، يحتفل بالإنتاجات المستقلة والمميزة ويعتبر منصة مهمة لعرض أفضل الأفلام المؤثرة والقوية في كل عام.. منوهة بأن الأفلام في مهرجان برلين، تحظى بمتابعة واسعة ونقاشات قيمة وغالباً ما ترسي معايير جديدة في السينما المعاصرة.

وأضافت: “بدورنا في مؤسسة الدوحة للأفلام، يسرنا عرض ستة أفلام تسرد قصصاً إنسانية حيّة للجمهور، في واحد من أرقى المهرجانات السينمائية في العالم. ويعدّ نجاح هذه الأفلام دليلاً ساطعاً على التزامنا بتعزيز ودعم الجيل الجديد من صناع الأفلام من خلال مبادراتنا العديدة ومنها برنامج المنح الذي يساعد هؤلاء على تحقيق طموحاتهم السينمائية”.

ويقدم برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام التمويل لصناع الأفلام من قطر والعالم خلال مراحل مشروعهم المختلفة في التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج. ويستثمر قسم التمويل المشترك بمؤسسة الدوحة للأفلام في العلاقات الاستراتيجية مع مشاريع الأفلام ذات الصبغة الثقافية والتجارية. كما تقدم المؤسسة الدعم لصناع الأفلام القطريين من خلال صندوق الفيلم القطري بهدف دعم أفلامهم القصيرة والطويلة.(قنا)