“على أطلال سراييفو”.. فيلم للوثائقية يحصد الجائزة الأولى في مهرجان لوكارنو السينمائي

خاص- الوثائقية

فاز فيلم “على أطلال سراييفو” (Brotherhood) الذي تُشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجه بالجائزة الأولى عن فئة “المسابقة السينمائية” في مرجان لوكارنو السينمائي في دورته الـ74 التي أقيمت خلال الفترة من 4-14 من أغسطس/آب الجاري في لوكارنو في سويسرا.

الفيلم من إخراج الإيطالي “فرانشسكو مونتانيير”، حيث اختار المهرجان فيلمه كوثائقي وحيد في مواجهة 14 فيلما روائيا في ذات الفئة، وهي معنية جميعها بأفلام المخرجين الواعدين في تجاربهم السينمائية الأولى.

يحكي الفيلم قصة ثلاثة أشقاء من عائلة من الجيل الثاني لحرب البوسنة، فبعد اتهام والدهم بالإرهاب، فإنه يواجه عقوبة السجن، بينما يَترك الأبناء يواجهون الحياة وحدهم، وحينها يشعر الأبناء أنهم متحررون للمرة الأولى من سلطة الأب، ويبدأ كل منهم في البحث عن مسار مستقل لحياته.

 

وكانت الجزيرة الوثائقية قد دعمت المشروع خلال رحلة إنتاج بدأت عام 2017 وامتدت أربع سنوات، إذ شارك المشروع خلال مراحل إنتاجه الأولى في ورشة “يورودوك” (Eurodoc) التي تشارك الوثائقية فيها سنويا لاكتشاف أبرز الأفلام الوثائقية التي يجري إنتاجها في العالم بالشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي.

وبحصد فيلم “على أطلال سراييفو” لتلك الجائزة المرموقة في مهرجان لوكارنو، فإن ذلك يمهده لرحلته إلى المهرجانات الدولية خلال الأشهر المقبلة التي ستحمل مزيدا من الجوائز في مختلف المحافل الدولية.

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان لوكارنو السينمائي يُعد أحد أعرق المحافل السينمائية العالمية، فقد تأسس عام 1946، وتنطلق فعالياته سنويا في شهر أغسطس/آب لمدة أحد عشر يوما بمدينة لوكارنو السويسرية، حيث يتقابل آلاف من المحبين والعاملين في صناعة السينما.