“غرينلاند.. جحيم أبيض”.. فيلم للوثائقية يفوز بثلاث جوائز في مهرجان ترينتو السينمائي

خاص- الوثائقية

فاز فيلم الجزيرة الوثائقية “غرينلاند.. جحيم أبيض” بثلاث جوائز في مهرجان ترينتو السينمائي الدولي الذي انعقد في إيطاليا في الفترة ما بين 30 أبريل/نيسان وحتى 9 مايو/أيار الماضي. وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان حاصدا جائزة الجمهور لأفضل فيلم طويل، وجائزة ليزارد الخاصة، وجائزة التضامن.

 

ويتناول الفيلم الذي انتجه الإيطالي “جيانلوكا دو آنجليز”، ومن إخراج “فرانشسكو كاتارينولو” قصة السكان الأصليين في “غرينلاند” الواقعة بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي شمال شرقي كندا، فالسكان هناك اعتمد نشاطهم قديما على صيد حيوان عجل البحر، قبل أن يتم تجريم صيده قانونيا، ليفقد السكان وظائهم، وتجتاح البطالة مجتمعهم التقليدي.

يُذكر أن مهرجان ترينتو السينمائي تأسس عام 1952، وهو أقدم مهرجان سينمائي دولي مخصص للجبال والمغامرة والاستكشاف، كما ويمثل المهرجان نقطة مرجعية حول هذه الموضوعات لأكثر من ستين عاما، حيث تحوّل بمرور الوقت إلى ساحة اختبار حقيقية للرؤى والأفكار على أعلى الأراضي على وجه الأرض، مع احتضان مجموعة متزايدة من الاهتمامات، بما في ذلك البيئية والثقافية القضايا والشؤون الجارية، مما يجعل بيئة المهرجان والبرنامج أكثر تنوعا وتحفيزا.