“فلسطين الصغرى”.. فيلم للوثائقية يخطف التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية

خاص- الوثائقية

فاز فيلم “فلسطين الصغرى” الذي تُشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجه بجائزة التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة في مهرجان أيام قرطاج السينمائية بدورته الـ32 التي انعقدت خلال الفترة ما بين (30 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري) في مدينة الثقافة بتونس.

يحكي فيلم “فلسطين الصغرى” قصة حصار مخيم اليرموك في سوريا، وأهوال الحياة والموت هناك خلال أربع سنوات بسبب الحرب الأهلية السورية التي ألقت بظلالها على المخيم، ويرافق الفيلم المخرج الفلسطيني عبد الله الخطيب ووالدته أم محمود وأستاذ الأدب الإنجليزي أبو رأفت، وهم ثلاث شخصيات من ثلاثة أجيال تشابكت حياتهم لترسم معالم حصار هذا المخيم.

 

كما يحكي الفيلم قصة مجموعة من الأصدقاء حاولوا مواجهة الحصار والجوع والموت بالعمل المدني والتطوعي، وذلك لمساعدة الأطفال وكبار السن على تحمل أهوال الحصار.

حصد فيلم “فلسطين الصغرى” وهو الفيلم الطويل الأول لمخرجه عبد الله الخطيب جائزة “تي في 5 موند” (TV5 monde) المقدمة من التلفزيون الفرنسي، إضافة إلى مجموعة من الجوائز والترشيحات منذ عرضه العالمي الأول في أبريل/نيسان الماضي، مثل مهرجان كان السينمائي، ومهرجان فيزيون دو ريل في سويسرا، ومهرجان ياماجاتا في اليابان.

جدير بالذكر أن الدورة الـ32 لمهرجان قرطاج السينمائي قد شهدت أيضا مشاركة فيلمين آخرين من إنتاج الجزيرة الوثائقية في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وهما “حلال سينما” للمخرج التونسي أمين بوخريص، و”أبي .. فيم أفنيت شبابك؟” للمخرج التونسي أكرم عدواني، و”زندر” من إخراج النيجرية عائشة ماكي.