“مخرج 7”.. هل تود إقامة بزنس مع الإسرائيليين؟

شدى سلهب

أثارت الحلقة الثالثة من المسلسل الكوميدي الاجتماعي السعودي “مخرج 7” الذي يُعرض على قناة “إم بي سي” منذ مطلع رمضان الجاري جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لعرضها نقاشات بين أبطال المسلسل حول القضية الفلسطينية، وسط اتهامات بالترويج للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتضمنت الحلقة التي عُرضت مساء الأحد 26 أبريل/نيسان الجاري حوارا بين النجمين السعوديين ناصر القصبي وراشد الشمراني يتحدثان فيه عن فلسطين، حيث بدا الشمراني متحاملا على الفلسطينيين وقضتيهم، مُعتبرا إياها أساس المآسي في الدول العربية، ومؤكدا على أن الإسرائيليين بشر مثلهم مثل غيرهم، وأن إسرائيل موجودة ولن تزول على حد قوله، مُبرهنا على ذلك بقوله “إن العديد من الدول العربية من حولها زالت لكنها هي باقية ولن تزول”، في حين ردّ عليه القصبي مُتعجبا “إن إسرائيل ستزول يوما ما”.

 

ولعل المشهد الذي أثار الضجة هو حين وجّه القصبي للشمراني سؤالا استنكاريا: “هل تود إقامة بزنس مع الإسرائيليين؟”، فرد الشمراني إن “العدو هو الذي لا يقدّر وقفتك معاه، ويسبّك ليل نهار أكثر من الإسرائيليين”، وأضاف إلى إن “كل تضحياتنا كانت لأجل فلسطين، حيث دخلنا حروبا لأجلها وقطعنا النفط لأجلها أيضا، لكن حين أصبح لديهم سلطة أضحوا يهاجمون السعودية”.

ثم رد عليه القصبي قائلا إن “أصابع اليد ليست واحدة، فكما يوجد فلسطينيون تهجّروا في نكبة عام 1948 وتعرضوا للمذابح، هناك في المقابل من باع أرضه لليهود”. وأضاف القصبي “مثلما واجه الفلسطينيون في الانتفاضة الأخيرة اليهود بصدروهم العارية أمام الدبابات، هناك فلسطينيون يموّلون الجدار العازل، لذلك فهم بشر مثلهم مثل غيرهم، فمنهم الطيب ومنهم الرديء، ومنهم ناكر الجميل ومنهم الوفي أيضا، لكن إسرائيل هي التي تغذّي هذه العداوة بين الفلسطينيين وباقي العرب”.

وانتهى الحوار بينهما بقول الشمراني “هل تظن أننا سنقف مع الفلسطينيين وهم لاعنين أبو خامسنا؟”، ليرد عليه القصبي بأنه يقف مع الحق والمبدأ والضمير.

لقطة للممثلين السعوديين ناصر القصبي وحبيب الحبيب في مسلسل “مخرج 7”

 

المسلسل الذي يتناول تطور الحياة في المجتمع السعودي، وما يحدث فيه من تغيرات على الحياة هناك بصفة عامة هو من إخراج أوس الشرقي، وتأليف خلف الحربي، ويُشارك في بطولته كوكبة من الممثلين السعوديين على رأسهم ناصر القصبي وراشد الشمراني وأسيل عمران وإلهام علي وريماس منصور وعبد الإله السناني.

وعبّر العديد من المغردين السعوديين عن رفضهم للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بالقول إن القضية الفلسطينية هي قضية العرب والمسلمين الأولى، وأن حلقة كهذه تهدف إلى تشويه الوعي المحلي بأهم القضايا العربية، رافضين بذلك محاولات سلخ المجتمع السعودي والخليجي بشكل عام عن القضية الفلسطينية.

 

كما دعا العديد من النشطاء الفلسطينيين إلى مقاطعة قناة “إم بي سي” السعودية عبر وسم #قاطعوا_MBC، بسبب ترويجها للتطبيع وبثها خطابا للكراهية ضد الفلسطينيين، وما تبثه من محتوى يشكك بتضحياتهم وتاريخهم، مؤكدين أن فلسطين قضية كل سعودي وعربي حُر.

ويُثير مسلسل “مخرج 7” الجدل كما يُثيره أيضا مسلسل “أم هارون” الذي يُعرض على القناة نفسها، ويتناول مسألة اليهود الذين عاشوا في الكويت في أربعينيات القرن الماضي، حين استوطنت مئة عائلة يهودية المنطقة وعملوا هناك في مجال التجارة، إذ اعتبر ناشطون على منصات التواصل بأن المسلسل يُروّج للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي أيضا.