“مصوّر غزة الأول” للوثائقية يفوز ببرونزية مهرجان الأردن للإعلام

خاص- الوثائقية

فاز فيلم “مصوّر غزة الأول.. كيغام جغليان” من إنتاج الجزيرة الوثائقية بالجائزة البرونزية في “مهرجان الأردن للإعلام العربي” 2021، والذي انطلقت دورته الرابعة في الفترة ما بين الثالث وحتى الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك تحت شعار “دورة القدس”.

يحكي فيلم “مصوّر غزة الأول” قصة المصوّر الأرمني كيغام جغليان الذي انتقل من القدس إلى غزة عام 1945، وافتتح فيها أول أستوديو تصوير أطلق عليه اسم “كيغام أستوديو”. ومن أرشيفه المتنوع نتعرف على غزة وعلى عائلته وطلابه المختصين في مجال الصورة، لنرى بعدسته الحرة غزة لأول مرة بعين غير عين الاحتلال الإنجليزي، وكيف تمكن من تحويل الصورة إلى  حالة شعبية متوفرة لجميع المواطنين.

 

ويأتي فيلم “مصّور غزة الأول” ضمن سلسلة بثتها الوثائقية عن مصوري فلسطين، نتعرف من خلالها على البلاد بأعين أبنائها، ونعيد كتابة تلك الحقبة اعتمادا على وثيقة تاريخية مهمة اسمها “صور”، فالصور هي البطل الرئيسي في السلسلة، ومصوروها هم الشهود على أرشيف خاص بفترات تاريخية توثّق مراحل مهمة مرّت بها البلاد.

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان الأردن للإعلام العربي خصص ندواته الفكرية للحديث عن القدس، وما تتعرض له المدينة المقدسة من أحداث وتداعيات لها تأثيرها على العالم.