“رحلة الحج”.. أفلام للوثائقية ترصد رحلة الأجانب إلى الديار المقدسة

يقول الله تعالى في سورة الحج (وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضَامر يأتين من كُل فج عميق). وفي تفسيرهم للآية يقول العلماء بأن “عميق” يُعنى بها بُعد المسافة، ففي المناداة للحج يأتي الحجاج من كل بقاع العالم إلى أطهر بقاعه؛ مكة المكرمة، ليعودوا منها أنقياء من الذنوب والآثام كيوم ولدتهم أمهاتهم.

ضمن سلسلة وثائقيات بعنوان “رحلة الحج” نقترح عليكم أفلاما أنتجتها الجزيرة الوثائقية توثق فيها رحلات ملهمة وقصص حجاج من بلدان بعيدة عن العالم العربي، ممن جرّهم الشوق كيلومترات عدة للقاء بيت الله الحرام وتعظيم شرائعه.

الهند.. من أرض المغول شوقا إلى البيت العتيق

في وثائقي من 52 دقيقة أنتجته الجزيرة الوثائقية عام 2009، ننقل لكم شوق مسلمي الهند لزيارة مكة، حيث يعيش فيها أكثر من 195 مليون مسلم، وهم يعادلون نحو 11% من مسلمي العالم (حسب تعداد 2020). من تلك البقعة الرائعة من العالم تبدأ رحلتنا في هذا الفيلم الوثائقي الذي تبثه الجزيرة الوثائقية بعنوان “الرحلة إلى الحج.. الهند”.

يرصد الفيلم الوثائقي مراسيم الاستعداد للحج عبر تتبع قصص عائلات هندية مسلمة ترغب بشدة في مجاورة الكعبة وإتمام فرائض الإسلام الخمس، حيث ينقل لنا الوثائقي على لسان أبطاله حلاوة الإرهاق والعياء في سبيل الحج.

في هذا الوثائقي نتتبع قصة الهندي المسلم “بابو خان” الذي يصف الرحلة بأنها متعبة ومرهقة لكنها مميزة، لدرجة أنه لا يرغب في العودة لمنزله.

اليابان.. رحلة حجاج من بلاد الشمس لمكة المكرمة

على عكس الهند، لا يتجاوز مسلمو اليابان عشرة آلاف فقط من بين 120 مليون مواطن. نحو ألف منهم فقط هم من سكان البلاد الأصليين، أما الباقي فهم مهاجرون حصلوا على الجنسية اليابانية.

الطريق إلى الحج في اليابان رحلة صعبة في بلد تطغى عليه الماديات على حساب الروحانيات، ويُقدَس فيه العمل الذي يتطلب تفرغا كاملا يصعب على المسلمين فيه إيجاد وقت لممارسة الفرائض الدينية.

في هذا الوثائقي (52 دقيقة) الذي أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية عام 2009 بعنوان “الطريق إلى الحج.. اليابان” نقترب من الجهود الكبيرة التي تقوم بها شخصيات الفيلم في سبيل حج بيت الله، كما يفتح أبطال الوثائقي قلوبهم للكاميرا للحكي عن ارتباطهم الوجداني بالدين وكيف اعتنقوا الإسلام.

من بنما.. رحلة حج لم تكتمل

قصة دخول الإسلام لهذا البلد اللاتيني قصة مثيرة، ففي القرن السادس عشر غرقت سفينة إسبانية محملة بالعبيد المسلمين على مشارف بنما، واستطاع عدد منهم السباحة للضفة والنجاة ليقرروا بعدها الاستقرار بالبلد.

“الطريق إلى الحج.. بنما” (52 دقيقة) فيلم من إنتاج الوثائقية يتتبع قصة مواطن من بنما اعتنق الإسلام، وتاقت نفسه لزيارة البيت الحرام. نتبع هنا استعداداته للرحيل والصعوبات التي واجهها في سبيل تحقيق حلمه.

“الحج من الصين”.. رحلة الشوق والحنين والإيمان

تدور أحداث الوثائقي “الطريق إلى الحج.. الصين” في مدينة زيان الصينية، وفي 52 دقيقة نكتشف حياة مسلمي هذه المدينة القديمة التي كانت مقرا لجيش “تيراكوتا”، ومركز حضارة الصين إبان حكم سلالة تانغ، ويقطنها الآن نحو ستين ألف مسلم، وتتميز بتاريخ إسلامي طويل يعود لأكثر من 13 قرنا.

في هذا الوثائقي نكتشف قصصا إنسانية لمسلمين صينين يعدّون العدة لحج بيت الله، ونكتشف قيمة هذه الفريضة وسط مسلمي الصين.

يُذكر أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل إذا استطاع إليه سبيلا.