“752 ليس رقما”.. طبيب يطلب العدالة المحترقة في سماء إيران

“لقد أصبحتُ ذلك الرجل الذي يقف في الظلام ليشاهد زوجته وابنته تقفان في الشمس”. بهذه الجملة التي تنزف ألما وحزنا يُعبر طبيب الأسنان الكندي من أصل إيراني حامد إسماعليون عن تأثره الشديد بوفاة زوجته وطفلته في حادثة الطائرة الأوكرانية التي تحمل الرقم 752، وقد أسقطت بالقرب من طهران في الثامن من يناير/كانون الثاني عام 2020.

الفيلم الوثائقي الكندي “752 ليس رقما” (752 Is Not A Number) هو من إنتاج عام 2022، وسيناريو وإخراج المخرج الإيراني “باباك بياماري” في أول أفلامه الوثائقية، بعد عدة أفلام روائية، وهو يلتقط تلك الحكاية المأساوية، ويطرق دروبها المتشعبة والشائكة، ليس بحثا عن قصة مُشوقة تستحق أن تُروى، لكن بحثا عن شيء ما أعمق، ألا وهي الحقيقة الغائبة، ومن ثم يبعث سؤلا جوهريا، لماذا تلك القصة على وجه التحديد؟

سقوط الطائرة.. تداخل بين الجانب الشخصي والسياسي

تكمن الإجابة على هذا السؤال في درامية القصة ذاتها، بما تملكه من توليفة تجمع الحزن والفقد من جانب، والسياسة ودهاليز السلطة من جانب آخر، أي المزج بين الخاص والعام، فكل منهما يتداخل مع الآخر، بحيث يستحيل معه الفصل بين هذا وذاك، وبالتالي يحتوي الفيلم على أفكار عدة، بعضها مباشر يسهل التقاطه وتفسيره، والبعض الآخر مُبطن بين ثنايا الفيلم ويفتح الباب للتأويل.

على المستوى المباشر يُمكن القول إن الفيلم يُعبر عن الإصرار والعناد، من أجل الوصول وتحقيق الهدف المرجو اقتناصه مهما تباعدت السبل، وعلى الجانب المقابل فالقراءة الأخرى تدور بين أروقة الفلسفة والبحث عن العدالة المفقودة، وكل من المباشر والمتواري مُرتبط بالآخر، وينصهران في نسيج عضوي واحد.

ففي بدايات شهر يناير/كانون الثاني عام 2020، وأثناء فتح المجال الجوي الإيراني للعمليات الحربية أصيبت طائرة ركاب أوكرانية، ثم سقطت على الفور، مُخلفة وراءها 176 قتيلا. في تلك الأجواء فقد الطبيب والكاتب “حامد إسماعليون” زوجته وابنته، وبدأت رحلة معاناته بحثا عن ما يُسكن آلام ماضيه، هذا ما يدور حوله الفيلم في إطار مُغلف بمسحة شفيفة من الحزن.

حرب التصريحات وتراشق الصواريخ.. ما بعد الكارثة

يبدأ الفيلم بمُقدمة تحوي شذرات من النشرات الإخبارية المتداولة في وسائل الإعلام الأجنبية، وتحديدا في ديسمبر/ كانون الأول عام 2019، حين بدأت التصريحات المتبادلة بين المسؤولين الإيرانيين ونُظرائهم الأمريكيين، ثم تلتها الهجمات الصاروخية الإيرانية على القواعد الأمريكية في العراق، فقد اختار الفيلم أن لا يدخل في صلب وجوهر الموضوع، بل يُقدم تمهيدا أشبه بالمفتتح الذي يكشف عن الخلفية السابقة للحدث الرئيسي القادم، فالسابق يعقبه اللاحق ومُرتبط به.

في هذا المقطع نرى التصريحات العدوانية الأمريكية، وما يُقابلها من تصريحات إيرانية، لا ندري على وجه الدقة من المُخطئ ومن يقف الحق بجانبه، حتى نصل لنقطة لا عودة منها، عندما تنطلق الصواريخ من هنا وهناك، ومن هذا الطرف إلى ذاك، وكأنهم يتراشقون بالكلمات، عند هذا المنعطف يجري الحدث المُنتظر الذي يقوم بناء الفيلم على أساسه، وهو إصابة الطائرة الأوكرانية في إيران، بعد صعودها إلى المجال الجوي من مطار طهران.

يقع الحدث الرئيسي بين قوسين أولهما ذو نكهة سياسية وشقها الآخر كذلك، فحضور السياسة طاغٍ على مدار السرد، قد تبدو تلك اللمسة مقصودة، لكن مع قليل من التبصر يُكتشف أن المُحيط العام للحكاية ذاتها مُلغم بالأشواك، عندها تبدو القضايا السياسية الاعتيادية ملمحا ضئيلا أمام طوفان الأفكار المُقابلة التي لا تقل تأثيرا أو جرأة، فالبداية مع الهجمات الأمريكية الإيرانية، والقوس الآخر مع اجتياح روسيا لأوكرانيا، وقبل وصول فريق تقصي الحقائق الأوكراني لإيران لاستكمال التحقيقات، وبين هذا الشق وذاك تقع مأساة حامد إسماعليون.

فحوادث سقوط الطائرات مُتكررة، وتتعامل معها الحكومات بشيء من الحنكة، دون أن يخرج عن أطره الدولية المتعارف عليها، لكن هنا الوضع مُغاير، والسبب هو مكان الحادث ذاته من ناحية، وتوقيته الحرج من ناحية أخرى، وبالتالي تُحاط القضية كلها بالتوابل السياسية التي ستزداد إبهارا مع توالي الحكاية وتشعب السرد.

تشابك الأزمنة.. وثيقة تاريخية تسرد القصة

لكل فيلم منهجه الخاص في تقديمه للحكاية المراد عرضها، لا يحكم ذلك طبيعة الموضوع فحسب، بل إن أسلوبية الإخراج لديها ما يكفي ويفيض من الحرية للاختيار، وفي فيلمنا هذا يجنح المخرج نحو المزج بين التقليدية والحداثية في السرد، فلا يعتمد على البناء التقليدي فقط، حيث البداية والوسط والنهاية، وإن كان الإطار العام يرتكز بدرجة أو بأخرى على المشاهد الأرشيفية ودمجها مع الحوارات المسجلة، بيد أنها لا تشكل إلا نسبة ضئيلة من مسار القماشة السردية التي يتعرض لها الفيلم، لكنها حاضرة بطريقة أو بأخرى.

النصب التذكاري لضحايا الطائرة الأوكرانية 752 التي أسقطت فوق طهران

هذا من الناحية التقليدية، أما فيما يتعلق بحداثية السرد، فقد بدا الفيلم أشبه بغابة متشابكة من الأزمنة المتلاحقة تتوالى في مصفوفة، كل منهما يتبع الآخر في ديمومة تكاد لا تتوقف، فالبداية مع ديسمبر/ كانون الأول عام 2019، وبدء الاشتباكات بين الجيش الأمريكي والإيراني، بعدما جعلا العراق ساحة حرب بينهما، ثم ننتقل لليوم الثامن من يناير/كانون الثاني عام 2020 وإطلاق صاروخ إيراني بطريق الخطأ نحو الطائرة الأوكرانية.

من هنا يتدافع السرد للأمام، في لهاث مستمر، فتتوالى التواريخ، وكل منها يُشكل مفصلا هاما في الحكاية، ويُساهم في الإمساك بكافة تفاصيل قصة هذا الطبيب الذي اختار الدفاع عن حق أسرته، رغم مرور الوقت ودوران الأيام، فكل هذه الأزمنة المتلاحقة لا تؤثر فعليا في إصراره.

يستكمل الفيلم رواية القصة عبر الاستناد على التاريخ كوثيقة زمنية يصعُب تحريفها، نُتابع رحلة طويلة يخوضها البطل داخل إيران وخارجها بحثا عن حق أسرته، تُطالعنا الشاشة كل بضعة دقائق بتاريخ جديد يكشف عن بُعد آخر للقضية، قد يُساهم في حل اللغز، لكنه -وهذا الأهم- يكشف عن إصرار وعناد نادرين للوصول للحقيقة التائهة بين رحى طرفين، أحدهما يملكها والآخر غير عابئ بالوصول إليها.

لغة القوة.. أسلوب إيران الأمثل في التعامل مع العالم

بعدما سقطت الطائرة بادرت إيران بنفي كل ما يتعلق بمسئوليتها عن وقوع الحادث، لكن بعد ثلاثة أيام أصدرت بيانا أوضحت فيه أن خللا ما أصاب أنظمة الدفاع الجوي، فانطلق الصاروخ باتجاه الطائرة، ظانًّا إياها هدفا معاديا، حادثة غير اعتيادية بالتأكيد، لكن يسهل التعامل معها وفق الأعراف الدولية المتفق عليها، لكن عندما تحدث في وقت حرج عالميا وفي إيران، فهنا تكمن المشكلة.

هذا ما يتناوله الفيلم وإن كان بأسلوب متوارٍ نوعا ما، وهو نظرة إيران للعالم وكيف ينظر العالم لإيران؟

يرصد الفيلم كيف تعامل النظام الإيراني مع الأزمة داخليا وخارجيا، من الداخل كان الضحايا الإيرانيون يسمون شهداء، وصرفت لهم التعويضات المادية اللازمة، والتحقيقات الداخلية أبعدت الشبهات عن المسؤولين، وأرجعت الأمر لضرر ما أصاب أجهزة الرادار وبطاريات الصواريخ، وفي المقابل تلتقط كاميرا الفيلم الاحتجاجات الداخلية على الحادثة، ومناشدات أسر الضحايا للوصول للجناة، وبما يُشير لأزمة حقيقية داخل المجتمع الإيراني، بين رافضي النظام المؤسس منذ عدة عقود والسلطة ومن يقف بمحاذتها.

المخرج الإيراني باباك بياماري وحامد إسماعليون في إحدى اللقاءات التلفزيونية

أما من الناحية العالمية، فقد بدا التعامل الإيراني من أرض صلبة قوامها القوة، فلا يفهم العالم لغة سوى القوة، وبناء على تلك الرؤية والنزعة الذاتية، لم تتعامل إيران مع جهات التحقيق الدولية بشكل جدي، فقد اكتفت بالتحقيق المحلي، ومن ثم بدا الموقف العالمي مُتحفزا ضد الدولة الإيرانية، وإن كان تبدل الوضع فيما بعد، مما يُثبت أن الأسلوب الإيراني هو الأمثل في التعامل.

ومن بين أنقاض هذه الصراعات، تتضاعف قيمة العدالة عكسيا مع غيابها القسري.

طلب العدالة.. سعي لكشف الحقيقة رغم الصعوبات

عندما وقعت الحادثة سعى إسماعليون للوصول لجثث أسرته لدفنهما في كندا، ثم استكمل تلك الرحلة بشكل أكثر اتساعا، حينما انطلق في البحث عن سبب هذا الحادث، ومحاولة الوصول للعدالة، ومن ثم بدا الفيلم مهموما بقضية العدالة ذاتها، فهل يتحقق العدل بالفعل؟ أم أن كل تلك المحاولات لن تصل إلى شيء وستصيب صاحبها بالوهن؟

يقول حامد إسماعليون في أحد المشاهد إنه لن يستسلم، فعلى مدار الفيلم البالغ مدة عرضه ساعة وأربعون دقيقة يُعرض خلالها جهود ما يقرب من السنتين ونصف من المحاولات الدائمة للوصول للعدالة، لم يتهاون أثناءها البطل في البحث أو السعي لمساعدة أجهزة التحقيق المعنية، وهنا تحديدا يكشف الفيلم عن مدى التشابكات والعوائق التي تُحيط جهات التحقيق في مثل هذه الحوادث، إذ تسعى الدولة الواقع عندها الحادث للإمساك بزمام أمور التحقيق، لكن المجتمع الدولي وما يوازيه من جهات معنية مثل سلامة الطيران وغيرها، تُحاول التدخل في مسار التحقيق، سواء تدعيما للوصول للحقيقة، أو لشيء ما آخر.

وعلى الرغم من وثائقية الفيلم، فإنه يستعير من الأساليب الدرامية ما يُعينه على تقديم قصته، وبالتالي يبدو الصراع هنا دراميا، ويكمن في بحث البطل عن العدالة والوصول إليها عبر كل الوسائل المتاحة، إذ نرى عن قرب هذه المحاولات، ومنها أسفار إسماعليون المتعددة، وتقديمه للوثائق والأدلة لإعادة فتح التحقيق مُجددا، ونصل للذروة عندما يتلقى اتصالا هاتفيا من أحد المسؤولين الإيرانيين، لا يُفصح عن اسمه أو هويته، ويساومه على ما لديه من معلومات، في مقابل بضعة آلاف من الأموال، وهكذا تستمر تلك المحاولات التي تقتنصها الكاميرا، لتجعل الفيلم أكثر إثارة رغم دفقة الحزن المُكبلة للسرد. وكلما تشعبت الحكاية وتطرفت أرجاؤها، برز أكثر اسم حامد إسماعليون.

حامد إسماعليون.. أوهام النصر في معركة خاسرة

يدور الفيلم حول حامد إسماعليون الباحث عن حق أسرته، فنراه طوال الفيلم في مواضع عدة، مرات وهو يُحادث القنوات الإخبارية، ومرات أخرى وهو يُنظم الوقفات الاحتجاجية، وهكذا في مشاهد عدة تدور كلها في الإطار ذاته، لكن من هذه الشخصية التي تفعل كل ذلك دون أن تتسرب إليها ذرات الملل؟

في البداية تُخبرنا الكاميرا عن البطل الرئيسي، وكأننا نقرأ إحدى المسرحيات الكلاسيكية، فهو طبيب أسنان كندي من أصل إيراني، هذا بالإضافة إلى ممارسته للأدب ونشره عدة روايات قوبلت بحفاوة نقدية، في مقابل حظرها من النشر في إيران، تبدو حياته هادئة بحسب المشاهد الأرشيفية مع أسرته المتناثرة طوال الفيلم، وكلها تكشف عن شيء أصيل، وهو وفاء هذا الطبيب لزوجته وابنته، وليست مُحاربته للوصول للحقيقة إلا تعبيرا عن هذا التقدير والحب، وكأنه بتلك اللمسة الرهيفة يُخفف الفيلم من حدة أسلوبه وخشونة المُعالجة، رغم أنها تتناسب بلا شك مع موضوعه، لكن التماس بين الإطار البوليسي للفيلم في متابعة التحقيقات وما يُقابلها من هذه المشاهدة الأرشيفية، يُشكل توازنا في أسلوب الفيلم، فلا يطغى إحساس ما على آخر.

احتجاجات عالمية تندد بسقوط الطائرة الأوكرانية

ومن بين طيات هذه المعالجة الذكية والحساسة يطرأ سؤال جوهري، ألا وهو كيف تبدل حال “حامد إسماعليون” من النقيض إلى عكسه؟

هذا ما يرصده الفيلم، من تبدل حال إسماعليون من النقيض إلى عكسه، إذ يتحول إلى مناضل لا يسعى إلا إلى قضية واحدة، وهي البحث عن المسؤول الحقيقي لما جرى لتلك الطائرة، وكلما تقدم خطوة للأمام، واجهه معوقات تُرجعه عشر خطوات للخلف، مثلما نراه في أحد المشاهد وهو يُبدي اندهاشه من تقاعس الحكومة الكندية من المطالبة بحقوق ضحاياها، وقبولهم بالتعويض المادي، في إشارة ضمنية لتراخي النظام الديمقراطي الكندي، وكأنه بالون هواء، من الخارج مظهره براق لامع، ومن الداخل خواء.

تُصاحب الكاميرا إسماعليون على مدار يومه الذي يُكرسه بصفة دائمة للنضال، فقد تحول المنزل إلى وحدة كاملة يبث منها خطاباته، ويحفز بها أسر الضحايا للمطالبة بحقوقهم، لكن هذا النشاط والحماس لا يُقابل إلا بالصمت أحيانا، أو بالوعود الزائفة أحيانا أخرى، ليُصبح حامد إسماعليون أشبه بشخصية “دون كيشوت” بطل رواية “دون كيشوت” للروائي الإسباتي “ميغيل دي ثربانتس”، فهو يُحارب طواحين الهواء، ولا يجني من هذه المعارك سوى الإحساس الواهم بالنصر، بحثا عن العدالة التي يصبو إليها.

“هذا الفيلم يدور حول ألم ودمار وكفاح البشر الذين تحطمت حياتهم”

على مدار عامين ونصف تابع المخرج “باباك بياماري” بطل فيلمه حامد إسماعليون، فكان يرافقه في رحلاته ويُصوره في منزله، وكأنه مرآته المُصاحبة، يُسجل كل شاردة وواردة عنه، وجميعها تدور في فلك البحث عن العدالة، يُطالعنا المُخرج ذاته داخل مشاهد عدة في كسر متعمد للإيهام السينمائي، فقد خرج من الهامش حيث مكانه المعتاد وراء الكاميرا، وانتقل للحيز الداخلي للصورة حيث المتن، في مشاركة فعلية منه في قضية البطل، وبما يُثبت أن لديه بالفعل همًّا يؤرقه، ويرغب في البوح والتعبير عنه. فهل نجح في ذلك؟

الجواب هو نعم بجدارة، فقد بدا الفيلم متجانسا في مضمونه الفكري مع أسلوبه البصري، فلا يكمن السبب في جاذبية القصة ذاتها، وهذا صحيح، لكن القدرة على حصر حكاية معقدة ومُتشعبة مثل تلك في إطار متدفق لا يخلو من جاذبية يستحق التحية بلا شك، والأهم هو القدرة على رواية ما وراء القصة ذاتها، أو مثلما يقول المخرج في إحدى الحوارات “هذا الفيلم يدور حول ألم ودمار وكفاح البشر الذين تحطمت حياتهم”. فهل تملك العدالة القرار بالعودة إلى مكانها الأثير؟ أم ستظل جهود الباحثين عنها مُشتعلة تبحث عن ما من يُطفئ نيرانها؟