ليبيا وثائقيا .. التاريخ والجغرافيا والثورة والتراث

أفلام وثائقية متنوعة عن ليبيا، أنتجتها قناة الجزيرة الوثائقية على مدى سنوات وتتناول ليبيا وثورتها وأبطالها وتراثها وجغرافيتها.

 

الآثار المنسية.. ليبيا

يُطلعك الفيلم على حضارة ممتدة منذ أكثر من 150 ألف سنة أُرّخت لها لوحات وتماثيل ومبانٍ رائعة تعبر عن كل حقبة، منذ مرحلة ما قبل التاريخ وحتى ظهور القبائل الليبية الأولى، مرورا بالحضارة الإغريقية التي تركت آثارا في المدن الليبية تفوق ما تبقى في أثينا نفسها، ثم جاء العصر الروماني ليبني حضارة جديدة ما زالت ماثلة حتى اليوم، منها خمس مدن كاملة أصبحت الآن ضمن التراث العالمي الذي ترعاه اليونسكو.

 

قبائل التبو.. أمراء الصحراء

يحكي الفيلم تاريخ وعادات قبيلة التبو التي تسكن الجنوب الليبي منذ آلاف السنين. نشاهد فيه المناطق التي يقطنونها ونستعرض تاريخهم وتطور حياتهم وأهم عاداتهم وتقاليدهم التي تعتبر أصل الموروث الثقافي الليبي، فنرى اللغة التبوية الأصيلة والزي التبوي الأصيل ومعداتهم وبيوتهم.

 

قلب مدينة- طرابلس

يتناول الفيلم تاريخ مدينة طرابلس، وهي إحدى المدن القديمة التي تتميز بأسوارها وأسواقها وحاراتها ومعالمها التاريخية. وكسائر مدن الحضارات القديمة، كانت طرابلس محصنة منذ نشأتها بأسوار عالية مازال بعضها صامدا إلى اليوم.

 

نساء في قبضة العقيد

يصور الفيلم معاناة ناشطات ليبيات على يد نظام القذافي وأجهزته الأمنية، وقد كانت هذه المعاناة إما بسبب معارضة هؤلاء النسوة للقذافي أو بسبب علاقة القرابة التي جمعتهن ببعض المعارضين. فالمظاهرات الطلابية عام 1976 في جامعة طرابلس التي قام بها الطلاب؛ طلبا لحياة مدنية كانت بداية لعهد الرعب القذافي.

 

حديث الجبل الأخضر – قصة الوجه الآخر لليبيا

فيلم يكشف لك قصة الجبل الأخضر في الشرق الليبي منذ أول كائن بشري في أفريقيا وحتى الاستعمار الإيطالي ودولة القذافي.

 

ليبيا.. بلد المليون حافظ للقرآن

لا يخلو بيت فيها من قارئ لكتاب الله أو حافظ له، حلقت قلوبهم في السماء مع كلماته وأنواره حتى عرفت بلادهم بهم؛ إنها ليبيا التي تعج بالقُرّاء والحفاظ.

 

رمضان في طرابلس/ليبيا.. موائد ومسابقات وتقاليد عريقة في بلاد المليون حافظ

ابتهاجا برمضان، تتنوع الأطعمة والأشربة في ليالي طرابلس الغرب، ويحتفل الناس بطقوسهم الخاصة بين صلاة وسمر وأناشيد، ليختتموا فرحتهم بعيد الفطر والصلاة في الساحات العامة.