المغرب.. وثائقيات تطوف بك في ماضيه وحاضره

يبدو المغرب دائما كحالة خاصة في العالم العربي بتاريخه العريق وحضارته المتنوعة وطبيعته الساحرة، إليكم مجموعة من الأفلام التي أنتجتها الجزيرة الوثائقية وغطّت فيها تنوّع مدن المغرب وثقافاتها وأعراقها وأنماط الحياة فيها.

 

قلب مدينة – مراكش

فيلم يأخذنا إلى قلب مدينة مراكش الحمراء، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء واعتدال الهواء وطيبة ساكنتها.

 

سيدات السجاد

يتحدث عن صناعة السجاد المغربي زينة الصناعة التقليدية، ويعتبر سجاد الأطلس في المغرب ذا أهمية تاريخية وفنية كبيرة بإبداعاته المتنوعة والفريدة.

 

عملة لها تاريخ – الدرهم المغربي

يحكي تاريخ “الدرهم المغربي” منذ بداية ظهوره لأول مرة خلال فترة حكم الأدارسة بين عامي 803-828 م وحتى اليوم.

 

قرى بدون رجال

يحكي قصص نساء من جبال الأطلس المغربي في قرى منعزلة يعشن وحيدات منهكات، غادرهنّ أزواجهن إلى المدن بحثا عن عمل، فالقرى لا مشاريع فيها ولا مصانع، تاركين أهاليهم يعيشون مأساة الفقر والوحدة وقسوة الانتظار.

 

سلطان السم

يتناول طبيعة حياة “العيساوية” الذين يعتمدون في رزقهم على الأفاعي الأكثر سُمية، مهنة خطيرة قد تؤدي إلى الموت، لكنهم لا يعرفون غيرها، ورغم وفاة الكثير منهم بسبب لدغات الأفاعي القاتلة فإن ذلك لم يثنهم عن تلك المهنة.

 

عرس الدار البيضاء

وثائقي يحط الرحال بمدينة الدار البيضاء لنعيش معه لحظات مشوقة مع الزواج البيضاوي وهو من أهم العادات الاجتماعية التي تتميز بها المدينة.

 

ديربي المغرب

يتتبع أكثر اللحظات إثارة في “ديربي كرة القدم المغربية” بين الوداد والرجاء بالإضافة إلى قصة الناديين من النشأة وحتى اليوم.

 

الوجه الآخر.. شفشاون

جولة بصرية في مدينة شفشاون المغربية بطبيعتها الخضراء، ومنازلها المصبوغة بلون السماء والبحر، والمصممة على الطراز الأندلسي. كما يقدم صورة عن تراثها الغني، وثقافتها العريقة، وموسيقاها العذبة.

 

تاريخ مقاومة وكفاح امرأة

دور المرأة المغربية في مقاومة الاستعمار والنهوض بالعمل الوطني.

“مقص سيدي أحمد”

سيدي أحمد صاحب مهنة ختان الأطفال يتنقل بمقصه وأدواته البسيطة بين القرى والأرياف ليقدم خدمة من التراث الإسلامي يأمل ان لا تنقرض بعده