على أعتاب كأس العالم 2022.. وثائقيات عن الساحرة المستديرة على شاشة الوثائقية

لمواكبة التغطية الإعلامية لكأس العالم الذي سيُقام لأول مرة بدولة عربية، تعرض الجزيرة الوثائقية يوميا العديد من الأفلام الرياضية على شاشتها تنقل لنا عشق كرة القدم وارتباط الشعوب بهذه الرياضة التي لا يمكن حصر قيمتها في رقعة الميدان فقط بل تتجاوزه وتسطر حياة البشر وشغفهم.. إليكم مجموعة منها.

 

كرة من رمل

وثائقي يحكي قصة المنتخب الوطني التشادي والإحباطات التي يعيشها لاعبوه بسبب هزائمهم المتكررة، من خلال تتبع قصة المدرب “رابيد” ولاعب وسط المنتخب التشادي “إزاي”. ويلامس الفيلم المشاعر العميقة لعشاق كرة القدم وأحلامهم وسعيهم للنهوض بفريقهم.

 

على أبواب المجد

عبدول يبلغ من العمر 18 عاما، كان يتدرب في أحد أعرق مراكز تدريب كرة القدم في أوروبا. وفي هذا الوثائقي نقف أمام مرحلة مفصلية من حياته، ففي الأشهر المقبلة سيكون مستقبله على المحك. وبعد مفاوضات قد يوقع عقده الأول ويبدأ طريقا إلى الثورة والمجد، أما إذا لم ينجح فسيعود إلى نقطة البداية دون شهادة دبلوم أو حرفة تعينه على الحياة.

 

كرة الحرب والسلام

فيلم يتناول حكاية فريق “الجبل الأخضر” لكرة القدم، ويروي عبر بعض اللاعبين الأطفال في الفريق قصة النزوح والهروب من الحرب فـي دارفور، يتتبع الفيلم قصص ثلاثة لاعبين يختصرون حكاية الفريق الذي يحكي قصة الحي النازح.

 

اللاعب رقم 12

فيلم يرصد كواليس لعبة كرة القدم هذه المرة من زاوية المشجعين، وكيف يتحولون إلى أبطال تضاهي شهرتهم شهرة اللاعبين، ويتتبع الفيلم من تونس قصص ثلاثة مشجعين، بينهم شاب كفيف يعشق نادي النجم الرياضي الساحلي التونسي، والثاني عجوز متيم بحب النادي الإفريقي التونسي، والثالث سيدة مولعة بحب الترجي الرياضي.

 

العرب في كأس العالم

سلسلة وثائقية من تسع حلقات توثق مشاركة العرب في كأس العالم بداية من عام 1934 في إيطاليا وحتى كأس العالم 2018 في روسيا.

 

شكرا كرة القدم

سلسلة من أربع حلقات عن لاعبي كرة القدم في أوروبا، صُوّر هذا الفيلم في بولتن وويغن ومناطق أخرى من مانشستر، ويلقي الضوء على جوانب من مسيرة لاعبين عرب ومسلمين وحياتهم اليومية.