لمحبي الفلك.. وثائقيات تكشف لك أسرار الفضاء الفسيح

لا يزال الكون بفضائه الفسيح ومجراته المذهلة التي تحوي في أرحامها مئات المليارات من النجوم والكواكب والأقمار والنيازك؛ محط اهتمام الكثير من الباحثين والدول، إذ تتحدى البشرية نفسها وتخصص الدول ميزانيات ضخمة لاستكشاف الفضاء. إليكم مجموعة من الوثائقيات التي تكشف الكثير من أسرار علم الفلك.

 

أسرار المجموعة الشمسية

سلسلة من 8 حلقات تحكي عجائب المجموعة الشمسية، بداية من الشمس ووصولا إلى بلوتو. وتدرس حاجتنا الفطرية لفهم مكانتنا في الكون، وتسأل من أين أتينا، وكيف تشكل النظام الشمسي؟ كما تتتبع الرحلات التي قام بها الإنسان إلى الفضاء والنتائج المذهلة التي توصلنا إليها، مع مقابلات مع الخبراء ورواد الفضاء الذين قاموا بتلك الرحلات.

 

استكشاف الكويكبات

ما هي الكويكبات، وممَّ تتكون، وأين توجد، وكيف يمكننا الاستفادة منها؟ فيلم يعرض جهود العلماء ووكالات الفضاء العالمية في سبر أغوار هذه الأجرام الغامضة.

 

رحلات إلى الفضاء

سلسلة من 6 حلقات تأخذنا كل حلقة إلى كوكب مختلف لاكتشاف تفاصيله، كيف اكتُشف، وكيف يبدو، وهل يمكننا كبشر العيش عليه في المستقبل، كما أفردت السلسلة حلقة خاصة عن بدلات الفضاء وتاريخ تطورها ومميزاتها والعيوب التي واجهتها، وعن الدراسات المستقبلية لجعلها أكثر ملاءمة لرحلات الفضاء القادمة.

 

مناجم فضائية

فيلم يسلط الضوء على الكويكبات التي يتكون معظمها من المعادن كالحديد أو النيكل، أو المعادن الثمينة كالذهب والبلاتين، غير أن المادة الأثمن هي أبسط العناصر وهي الماء، إذ سنتمكن في المستقبل القريب من اتخاذ الكويكبات محطات لتزويد المركبات الفضائية بالوقود خلال رحلتها إلى الفضاء العميق، باستخدام وقود مصنوع من الماء.

 

بلوتو.. العائد إلى الحياة

بلوتو هو ذلك الحلم البعيد الذي راود العلماء منذ بدايات القرن العشرين، أما قبل ذلك فلم يكن شيئا مذكورا أصلا، ذلك أن أكثر التلسكوبات تقنية في الماضي لم يكن بمقدوره مشاهدته. يستعرض هذا الفيلم جهود العلماء والباحثين وإسهامات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، والبرامج البحثية والمشاريع التقنية لاستكشاف هذا الكوكب البعيد.

 

العصر الذهبي للعلوم.. الفلك

حلقة ضمن سلسلة “العصر الذهبي للعلوم” تتعمق في علم الفلك والاهتداء بالنجوم والإسهامات التي قدمها العلماء المسلمون في هذا المجال.