مئوية ميلاد المخرج نيازي مصطفى

المخرج نيازي مصطفى

في إطار البرنامج السينمائي لشهر يونيو ،ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ملتقى الأفلام القصيرة، الذي يقدم أفلامًا من أوروبا .
ويقدم المركز في إطار ملتقى الأفلام التسجيلية فيلم “الرسالة: ما لم يقل” الذي يعرض شهادة محمد السنعوسي عن فيلم مصطفى العقاد، ويليه ملتقى الأفلام الروائية الذي يقدم يوم السينما المصرية ، ويحتفل بمئوية ميلاد نيازي مصطفى، ثم ملتقى الأفلام التشكيلية يوم الأحد الموافق 26 يونيو.
ويضم ملتقى الأفلام القصيرة الفيلم البلجيكي “الأرجوحة”، وهو إخراج كريستوف هيرمانس وإنتاج عام 2009، والفيلم الأيرلندي “الباب”، وهو إخراج جوانيتا ويلسون وإنتاج عام 2009، وفيلم “خذوا قتلاكم”، وهو إخراج إيرينا زوي وإنتاج روسيا عام 2010، وفيلم “وحش”، وهو إنتاج الدانمراك عام 2010، وفيلم “حجارة”، وهو فيلم تشكيلي إخراج كاترينا كريكسوفا وإنتاج سلوفاكيا عام 2010.
ويعرض ملتقى الأفلام التسجيلية فيلم “الرسالة: ما لم يقل”، والذي يقدم شهادة محمد السنعوسي عن فيلم مصطفى العقاد، وهو إنتاج الكويت عام 2010، ومدته 90 دقيقة. ويعتبر محمد السنعوسي من رواد السينما والتلفزيون في الخليج العربي، وكان مخرج أول فيلم كويتي روائي وهو الفيلم القصير “العاصفة” عام 1965. ويعبر السنعوسي في هذا الفيلم/الشهادة عن تجربته مع المخرج السوري مصطفى العقاد (1930-2005) في إنتاج الفيلم الأمريكي “الرسالة” عام 1977. وقد أهدى السنعوسي نسخة الفيلم إلى مكتبة الإسكندرية.
ويحتفل ملتقى الأفلام الروائية يوم الثلاثاء الموافق 21 يونيو بمئوية ميلاد نيازي مصطفى (1911-1986)، ويقدم فيلم “سيجارة وكاس”، وهو إنتاج عام 1955، ومدته 112 دقيقة. الفيلم سيناريو عبدالعزيز سلام، ونيازي مصطفى، وحسن توفيق، وتصوير عبدالعزيز فهمي، وإخراج نيازي مصطفى، وتمثيل سامية جمال، وكوكا، ونبيل الألفي، وسراج منير، ودليلة،ويحكي الفيلم قصة أسرة مكونه من زوجين الزوج يعمل طبيبا والزوجة كانت راقصة ولكنها تركت الرقص من أجل زوجها، غير أن الغيرة أدت إلى لجوء الزوجة إلى التدخين والشرب، خاصة مع وجود الزوج أغلب الوقت خارج المنزل بسبب عمله.