“قاصرات أونلاين”.. ثلاث ممثلات يفضحن المتحرشين بالأطفال من وراء الشاشات

خاص- الوثائقية

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية على شاشتها فيلم “قاصرات أونلاين” (Caught in the Net) الذي أنتج عام 2020، وذلك يوم السبت الموافق 5 مارس/آذار الجاري الساعة الثامنة مساء بتوقيت مكة المكرمة، الخامسة بتوقيت غرينتش.

هذا الوثائقي التشيكي أخرجه التشيكيان “فيت كلوساك” و”باربورا شاروبوفا”، ويُعالج قضية الاعتداءات التي تتعرض لها القاصرات على الإنترنت، ويقدم خبايا صادمة عن فكرة التحرش الإلكتروني، مُعتمدا بذلك على ثلاث ممثلات يتظاهرن بأنهن فتيات مراهقات على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتواصلن لمدة عشرة أيام مع محتالين جنسيين يحاولون إغواءهم والتحرش بهم، ليُرَصد في نهاية المطاف حوالي 2500 حالة تحرش لهؤلاء الفتيات على الإنترنت، في تجربة توثق الواقع المثير للاشمئزار الذي يواجهه كثير من الأطفال على الإنترنت.

 

تزيد أعمار الممثلات الثلاث عن 18 عاما، لكن مظهرهن يبدو أصغر من ذلك، وقد أنشأن ملفات شخصية مزيفة لفتيات يبلغن من العمر 12 عاما على “فيسبوك” ومنصات أخرى، لتنهال عليهن طلبات الصداقة من رجال تتراوح أعمارهم ما بين 25 عاما و50 عاما، وتبدأ حينها محادثات الفيديو معهن ومحاولات الرجال التهديد والابتزاز.

يعتبر الوثائقي تعليميا بالدرجة الأولى، فهو يسعى للتوعية بخطورة هذا النوع من التحرش بالأطفال عبر الإنترنت، إذ لا يزال الوعي مُنخفضا فيما يخص إساءة معاملة الأطفال عبر الإنترنت، رغم تفاقم مشكلة التحرش التي يواجهها الأطفال الذي تتراوح أعمارهم ما بين عشرة أعوام وأربعة عشر عاما في هذا الفضاء الافتراضي.

يُذكر أن “قاصرات أونلاين” صدر في 27 فبراير/شباط عام 2020، وسرعان ما أصبح الفيلم الوثائقي التشيكي الأكثر ربحا، فقد رُشح لأفضل فيلم وثائقي عام 2020، وذلك في حفل توزيع جوائز الأسد التشيكي 2021 الذي عُقد في العاصمة التشيكية براغ.