مخرجة فيلم للوثائقية تفوز بمنحة من نتفليكس

خاص – الوثائقية

أعلنت منصة نتفليكس عن اسم المخرجة المغربية أسماء المدير كإحدى المخرجات والمنتجات العربيات الخمس اللواتي سيتحصلن على منحة صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون.

وتمكن مشروع فيلم أسماء المدير “كذب أبيض” والذي تساهم الجزيرة الوثائقية في دعمه وإنتاجه من انتزاع اهتمام نتفليكس المنصة الأمريكية العملاقة للبث التدفقي والتي قررت صرف منحة تتلقى بموجبها المخرجة أسماء المدير إلى جانب أربع مخرجات ومنتجات عربيات مساهمة نقدية لمرة واحدة بهدف دعم أعمالهن الوثائقية والروائية.

 

وترى أسماء أن دعم مؤسسات كبرى مثل الجزيرة الوثائقية ونتفليكس يحقق المعادلة الصعبة ويمنح النساء المبدعات في المجال الفني فرصة مميزة لتعبر كل منهن عن أفكارها وتتناول الموضوعات التي تخص المرأة العربية من منظور امرأة مثلها وعن ذلك قالت “سوف تظل نظرة المرأة للمرأة فريدة ونحن نحتاج إلى تعزيزها”.

ويكشف فيلم كذب أبيض عن جهود شابة مغربية تبحث عن الحقيقة لتكتشف شبكة أكاذيب عن ماضي عائلتها، كما تدمج أسماء، المخرجة والابنة، تاريخها الخاص مع تاريخ بلادها في تناولها انتفاضة الخبز عام 1981، وتربطها بالحاضر المغربي.

لقطة من فيلم كذب أبيض
لقطة من فيلم كذب أبيض

 

والجدير بالذكر أن نتفلكس أطلقت صندوقها العالمي لدعم المواهب الإبداعية سنة 2021 وذلك من أجل تعزيز الفرص المتاحة أمام المواهب الموجودة في المجتمعات الأقل تمثيلا على الشاشة وإيصال أصواتهم للعالمية.

وفي العالم العربي، يقدم الصندوق منحة تصل إلى 250,000 دولار أمريكي، بهدف تقديم الدعم المالي للمخرجات العربيات.