“يو سي إم إس”.. القطاع الرقمي يطلق نظام نشر جديد للجزيرة الوثائقية

خاص- الوثائقية

يطلق القطاع الرقمي في شبكة الجزيرة الإعلامية نظام نشر جديد لموقع الجزيرة الوثائقية غدا الاثنين الموافق 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك ضمن الشبكة الموحدة لإدارة المحتوى “يو سي إم إس” (UCMS) التي استحدثت في إطار مبادرة طموحة يقودها فريق تطوير المنتجات والابتكار (PD&I) بالقطاع، للحد من استخدام أنظمة خارجية لإدارة المحتوى الرقمي.

وكانت الشبكة تستخدم سابقا 14 نظاما مختلفا لإدارة محتوى المواقع الإلكترونية، إلى أن وُحدت باعتماد نظام إدارة المحتوى الموحد “يو سي إم أس” الذي طُوّر على منصة “ووردبرس” (WordPress) المعروفة والمتميزة بالمرونة وسهولة الاستخدام، إذ يمكن الاستفادة منها في مواقع إلكترونية أخرى بالشبكة، دون الحاجة إلى بناء نظام جديد.

ويعتمد نظام إدارة المحتوى الموحد “يو سي إم أس” على تقنية “التخزين السحابي” التي تتميز بمرونتها العالية في المساحة والتطوير والتحديث المستمرين من قبل مزود الخدمة، كما يتيح نظام النشر الجديد أدوات جديدة للفريق التحريري، إذ توفر له خيارات وخصائص كثيرة تُسهّل العمل اليومي، وتساعده على تقديم صحافة وثائقية للمتصفح، وبسرعة تكشف حكايات ما وراء القصص، دون التخلي عن الدقة وبلا أي إزعاج.

ويتيح نظام إدارة المحتوى الموحد لجميع مواقع الشبكة استخدام ذات التقنيات، لكن بالشكل الذي يناسب كل موقع والمحتوى الذي يقدمه، إذ أطلقت إصدارات مخصصة من هذا النظام لمواقع الجزيرة نت والجزيرة كوم والجزيرة مباشر والجزيرة بلقان وموقع الجزيرة باللغة الصينية.

جدير بالذكر أن عدة جهات ساهمت في تطوير النظام الجديد، منها إدارات بقطاع التكنولوجيا والعمليات بالشبكة، فقد عملت على تعزيز النظام واختبار ميزات أمن المعلومات فيه.