الجزيرة الوثائقية تستقبل المقترحات الإنتاجية للدورة المقبلة

خاص- الوثائقية

تعلن قناة الجزيرة الوثائقية فتح باب استقبال مقترحات الإنتاج للدورة الإنتاجية الجديدة. سيكون تقديم المقترحات حصريا عبر بوابة تقديم المقترحات الموجودة هنا (https://www.ajdproposal.com) في الفترة بين 24 – 30  أبريل/ نيسان 2022. (منتصف الليل بتوقيت الدوحة). علما بأن العدد الأقصى للمقترحات المسموح بتقديمها هو مقترحان لشركات الإنتاج، و مقترح واحد للمنتجين المستقلين.

ستكون أولوية القبول للمشروعات التي تقع ضمن التصنيفات التالية:

  • من وحي الشعوب “ساعة” أفلام تستكشف الحضارات والثقافات المختلفة حول العالم، وتُبرز أوجه الثراء والتنوع بين التجارب الإنسانية، حيث تتيح تلك الأفلام لمشاهد الجزيرة أن يعرف الجديد عن عادات وتقاليد سكان الشعوب غير العربية في كل مكان.
  • أصل الحكاية “ساعة أو نصف ساعة” الأفلام التاريخية التي تبحث في ذاكرات الشعوب أو تاريخها المسجل.
  • قصة فلسطين “ساعة أو نصف ساعة” كل الأفلام التي تتناول تاريخ وحاضر فلسطين وكل ما يتعلق بتراثها وثقافتها.
  • رمضان “سلاسل أو أفلام مفردة بكافة المدد الزمنية: ربع ساعة، نصف ساعة أو ساعة” المقترحات التي تصلح لأن تمتد على حلقات قد تتنوع جغرافيا أو حسب القصص لكن يجمعها رابط في الموضوع.
  • هذا أنا “ساعة” الأفلام التي تُروى من العالم العربي أو تسلط الضوء على شخصيات عربية، وتقدم قصصا من الواقع العربي تغرس عناصر الهوية وقيمها، وتُظهر الجانب الإنساني والتنوع الممتد بامتداد الخريطة العربية.
  • سلاسل الأفلام الاجتماعية “ساعة أو نصف ساعة”: كل الأفلام التي تتناول القصص الإنسانية على تنوعها، ولا تخضع لتصنيفات الأفلام السابقة.
  • التاريخ: السلاسل التاريخية التي تبحث في ذكريات الناس وتاريخهم المسجل.

وفور إتمام تقديم كل مقترح على البوابة، ترسل رسالة آليا بتأكيد الاستلام مصحوبة برقم المقترح.

بعد انتهاء مهلة استقبال المقترحات يتم فرز المقترحات واستبعاد ما يلي:

  1. المقترحات غير المكتملة.
  2. كافة المقترحات للمنتجين الذين تجاوزوا العدد المسموح.

تبدأ دراسة المقترحات خلال الدور الأول في 9 مايو/آيار 2022، على أن ترسل الاعتذارات لأصحاب المشروعات المرفوضة أو الاستفسارات للمقترحات التي تصعد للدور الثاني بحد أقصى في تاريخ 5 يوليو/تموز 2022.

يمتد الدور الثاني من أسبوعين إلى 3 أسابيع (حسب عدد المشاريع المرشحة للدور الثاني)، على أن ترسل الموافقات النهائية في مدة أقصاها 31 يوليو/تموز .

Al-Jazeera Documentary Channel announces the next call for submissions’ dates for the new production cycle 2022-2023. Submissions will be exclusively through the online portal between April 24th and 30th, 2022 (midnight Doha time). Kindly note that the maximum number of proposals allowed to be submitted is two proposals for companies or one proposal for independent producers.

Priority acceptance for projects will be based on the following strands,

1- People Inspiration (1 hour): Films explore different stories worldwide and highlight the diversity of human experiences and traditions.

2- Storyline: (1 or 0.5 hour): Historical films that investigate peoples’ memories and recorded history.

3- Palestine Story (1 or 0.5 hours): All films that deal with the history and present of Palestine and all aspects related to its culture and heritage

4- Ramadan (Various durations 15, 25, 60-minute films or series): topics and stories suitable to be told into episodic series may vary geographically.

5- Social Films (1 or 0.5 hour): All films that deal with human stories of all kinds are not subject to previous film classifications.

6- This is Me (1 hour): Films narrated from the Arab world or shed light on Arab characters’ present stories of Arab reality that instill elements of identity and show the human side and the diversity of Arab countries.

7- History: Historical series that investigate peoples’ memories and their recorded history.

Upon completing each proposal on the portal, a confirmation email will be sent automatically with the proposal code.

After the deadline for receiving proposals, the following proposals will be excluded from the selection process,

1- Incomplete proposals.

2- All submissions from producers who exceeded the maximum allowed number.

The selection process will start on May 9th 2022. The producers whose projects are not selected will be notified by email maximum by July 5th, 2022

The second round takes 2-3 weeks (depending on the number of projects). The final approvals will be sent by email no later than July 31st 2022.