متابعات

فكر قبل أن تنفق.. كيف نتعامل مع المال؟

 

دخلت الجزيرة الوثائقية عالَم الأموال عبر سلسلة وثائقية من ست حلقات بعنوان "فكّر قبل أن تنفق"، وتتناول السلسلة بعض الأفكار ووجهات النظر إزاء تعامل البشر مع المال سواء أكانوا أطفالا أم بالغين، والطرق المثلى في الإنفاق والاستهلاك، وإذا ما كان بإمكاننا التعامل مع المعاني السامية على أنها سلع تشترى بالمال كالحب والسعادة وغيرهما، كما تشرح السلسلة لنا ما الذي يحكم سلوكنا مع المال، وبعض الحيل البسيطة التي يمكن أن نستخدمها جميعا لاتخاذ قرارات أفضل بشأن الأموال التي نحصل عليها بعد شقاء. وفيما يلي مواد الملف وأفلامه: 

 

فكر قبل أن تنفق.. ما الذي يتحكم بنا عند الإنفاق؟ وتتناول هذه المادة وفيلمها العناصر والعوامل التي تتحكم بنا عند إنفاق المال.

 

 

فكر قبل أن تنفق.. كيف تشتري السعادة؟ وتبحث إذا ما كان المال نفسه يصنع السعادة، وكيف يمكنني أن أنفق هذا المال بطريقة تشعرني بالسعادة؟

 

 

فكر قبل أن تنفق.. لماذا ننفق ما لا نملك؟ وتناقش هذه المادة وفيلمها ميل الناس نحو الإنفاق غير المبرر على سلع وخدمات قد لا تكون ضرورية في كثير من الأحيان، وما هي طرقهم في التحايل على أنفسهم لإنفاق ما لا يملكون، حيث التسوق الإلكتروني والبطاقات الائتمانية وهما من أخطر المصائد، ثم تقدم المادة بعض النصائح التي تدعو إلى التوازن في الإنفاق.

 

 

فكر قبل أن تنفق.. لماذا الادخار صعب؟ وتحاول الإجابة على التساؤلات التي تتعلق بعدم قدرتنا على الادخار، وبعض الأفكار التي تنمي هذه العادة الجيدة في حياتنا.

 

 

فكر قبل أن تنفق.. كيف تُعوّد طفلك على الادخار؟ وتقوم بسبر أغوار عقول الأطفال لنرى ماذا يعرفون عن المال، وكيف يتصورونه، وماذا يعني لهم، وكيف يفهمون المفردات والعبارات التي تتعلق بالمال.

 

 

فكر قبل أن تنفق.. هل يجلب المال السعادة؟ وتحاول معرفة الطرق المثلى لجلب السعادة عبر المال، وجعله وسيلة جيدة للعيش الرغيد على المدى الطويل، عوض أن يكون وسيلة لتوفير الرغبات والشهوات الآنية.