متابعات

الوثائقية تفتح ملف ”اللغة العربية“

 

فتح موقع الجزيرة الوثائقية ملف ”اللغة العربية“، ليبحر الملف الذي يتكون من أربعة أفلام في إشكاليات اللغة العربية وما يتعلق بها من قضايا. ويتناول الملف مسار الكلام العربي وبداياته، ويسلّط الضوء على أهم مرحلة في تاريخ اللغة وهي نزول الوحي، وتطرق للعربية في خضم مسار تاريخي شهد مدا وجزرا وصولا إلى أن أصابها الوهن، إضافة إلى مناقشة وضعية اللغة العربية اليوم ومدى ارتباط حالها بحال العرب، وكذلك التحديات التي تقف عائقا أمام توطين العربية لمعارف العلم الحديث. وفيما يلي مواد الملف وأفلامه: 

 

العربية.. لغة العلم والجَمال التي وهنت بوهن أهلها؛ وقبل الغوص في إشكاليات اللغة، تقوم هذه المادة وفيلمها بالتعريف بنشأة اللغة العربية قبل ظهور الإسلام، وتعالج علاقتها بلغات أخرى، كما تسلّط الضوء على أهم مرحلة في تاريخ اللغة وهي نزول الوحي، ثم تتطرق إلى العربية في خضم مسار تاريخي شهد مدا وجزرا وتأثيرا وتأثرا وصولا إلى أن أصابها الوهن.

 

اللغة العربية.. السيمفونية المنظومة؛ وتبحر هذه المادة وفيلمها في مسار الكلام العربي وبداياته، وخصوصيات لغة الضاد من حيث الوزن والبناء الصوتي ووفرة المفردات وثرائها.

 

العربية.. الهوية الضائعة بين العامية ولغة المحتل؛ وتعالج هذه المادة وفيلمها وضعية اللغة العربية اليوم ومدى ارتباط حالها بحال الوطن العربي. فالعربية اليوم تعيش مخاضا وثورة بسبب إشكالية الهوية والصراع مع اللهجات المحلية والعامية من جهة، وبسبب اصطدامها بلغات المحتل الأجنبي.

 

العربية.. عندما يعجز القادة عن تدبير لسانهم؛ وتعالج هذه المادة الأخيرة وفيلمها التحديات التي تقف عائقا أمام توطين العربية لمعارف العلم الحديث، وتقف مع قضية العولمة التي تشكل تحديا وفرصة في الوقت نفسه، كما تتحدث عن إشكالية غياب الإرادة السياسية لدى الدول العربية، في مقابل إرادة غير عربية لتبني العربية.